التعليم في كندا

  

بموجب الدستور الكندي تقع مسؤولية التعليم العام على عاتق حكومات المقاطعات والأقاليم، حيث يضع كل اقليم نظام تعليمي خاص به. ومع وجود بعض الاختلافات بين نظم التعليم في كندا إلا أن الحكومة الفدرالية تحرص على انسجام النظام التعليمي لكل المقاطعات لضمان تناسق معايير الجودة بغض النظر عن الاختلافات في النظم التعليمية.

والتعليم العام في كندا إلزامي حتى سن 18 سنة، وفي بعض الحالات تمنح بعض المقاطعات استثناءات لترك المدرسة عند سن 14 سنة.

وحيث أن عدد أيام السنة الدراسية في كندا عموماً 190 يوماً دراسياً، يبدأ العام الدراسي في شهر سبتمبر، تحديداً في اليوم التالي ليوم العمال وينتهي في آخر أسبوع من شهر يونيو. وتتبع المدارس الثانوية أحياناً نظام الفصلين الدراسيين (من سبتمبر إلى يناير ومن يناير إلى يونيو). وتقدم جميع المقاطعات - باستثناء مقاطعة كيبك - التعليم الابتدائي والثانوي من مرحلة الروضة أوالتمهيدي وحتى الصف الثاني عشر. وتنتهي المرحلة الثانوية بمقاطعة كيبك بالصف الحادي عشر.

النظام التعليمي في كندا

التعليم العام

 

التعليم العام في كندا مجاني للمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية. وهو مغطى من حكومات المقاطعات الكندية للمواطنين الكنديين والمقيمين إقامة دائمة وللطلاب الأجانب الذين لديهم تصريح بالدراسة في كندا. علماً بأن بعض المقاطعات تفرض رسوماً على الطلاب الأجانب إذا كانوا يدرسون في مرحلة اللغة وليس لديهم قبول أكاديمي. ونظام التعليم العام الكندي يشمل المراحل التالية:

  •  مرحلة الروضة: متاحة للأطفال الصغار بعمر 4 – 5 سنوات وتدار وتموَل من قبل السلطة المحلية.
  •  المرحلة الابتدائية: وتضم الصفوف من الأول إلى السادس وقد يتضمن في بعض المدارس الصفين السابع والثامن، حيث يتم التسجيل بالصف الأول بعمر ست سنوات.
  •  المرحلة المتوسطة: وتضم الصف السابع والثامن مع ملاحظة أن المرحلة المتوسطة وصفوفها قد تكون مدمجة ضمن المرحلة الابتدائية.
  •  المرحلة الثانوية: تقدم جميع المقاطعات باسثناء كيبك مرحلة التعليم الثانوي في أربع سنوات من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر، بينما يكون التغليم الثانوي في مقاطعة كيبك حتى الصف الحادي عشر ومن ثم يدخل الدارس إلى برنامج الكلية (التعليم العام والمهني). أما دراسة تخصصي الآداب والعلوم فتحتاج إلى سنتين إضافيتين في الكلية قبل الالتحاق بالجامعة.
  • التقارير الدراسية:

يعتبر التقرير الدراسي للمقاطعة هو الوثيقة الرسمية الدالة على إنهاء الطالب لمواد الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر بنجاح. وتشير إلى مستويات التقدم الدراسي للطالب باستثناء الملاحظات ( درس جارٍ- غير مكتمل – رسوب - إنسحاب). كما تشير إلى مجموع الوحدات الدراسية المحصلة واللازمة للتخرج. يصدر التقرير الدراسي الرسمي للدرجات من قبل وزارة التربية أو المدرسة على نسخة ورقية عالية الأمان. أما التقارير الدراسية الصادرة من المدرسة فلا بد أن تحمل ختم المدرسة وإمضاء المدير. وتعتبر المدرسة الجهة الرسمية لحفظ التقارير الدراسية رغم أن الوزارة هي الجهة الراعية للخدمات.

التعليم العالي

يعتبر مستوى التعليم العالي في الجامعات الكندية من أعلى مستويات التعليم في العالم. حيث تحتل الكثير من الجامعات الكندية مواقع مرموقة حسب التصنيف العالمي للجامعات ومؤسسات التعليم الجامعي. ومما يميز الجامعات والكليات الكندية أن أغلبها جامعات وكليات حكومية مدعومة تماماً من الحكومة ويتنافس الطلاب من داخل وخارج كندا على المقاعد الدراسية فيها بكافة التخصصات. لذلك فإن القبول في هذه الجامعات والكليات يحتاج إلى درجات أكاديمية عالية بما في ذلك متطلب اللغة. كما أن الدراسة في هذه الجامعات تتطلب جهداً ومثابرة حيث تشترط معظم المؤسسسات التعليمية في كندا بأن لا يقل تقدير الطالب الدراسي بوجه عام عن (C ) في مرحلة البكالوريوس و(+B ) في مرحلة الدراسات العليا لاستمرارية الطالب في الدراسة لاحقاً.

 

وتنقسم مؤسسات التعليم العالي في كندا إلى:

  •  جامعات Universities : وتتوفر فيها الدراسة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا على حد سواء، كما تتوافر فيها أغلب التخصصات والبرامج الأكاديمية.
  •  كليات تقنية Technical Colleges : وتتوفر في هذه الكليات برامج متنوعة من الدبلوم وحتى البكالوريوس. أما الدراسة فتختلف حسب البرنامج من سنتين إلى أربع سنوات، وأغلب التخصصات في هذا النوع من الكليات في مجال التقنية والأعمال.
  •  كليات المجتمع Community Colleges : وهي منتشرة في جميع أنحاء كندا. وتتوفر فيها برامج متعددة، وهي شبيهة بكليات التقنية، كما يوجد فيها تخصصات أخرى غير التقنية والأعمال، مثل تخصصات التربية والآداب والفنون.

 

الالتحاق بالجامعات الكندية

 

أولاً: اختيار الجامعة والبرنامج الدراسي

 

أ- مراحل اختيار الجامعة

 

تتمثل أولى خطوات الالتحاق بالجامعات الكندية في العثور على المؤسسة التعليمية المطلوبة. وهناك مجموعة من قواعد البيانات في كندا على شبكة الإنترنت والتي تعطيك قوائم بالمؤسسات التعليمية الكندية مثل:

 

ويجب على المبتعث التفكير باختياراته للبيئة المناسبة التي تساعد على تحقيق النجاح والتميز في الدراسة. ويمكن للمبتعث الأخذ بعين الاعتبار العناصرالتالية حسب الأولويات المهمة بالنسبة له وهي:

  • الموقع في كندا: هل يرغب المبتعث في الاستقرارفي منطقة الشرق أوالغرب أوالوسط؟ وهل لديه أصدقاء أوأقارب في كندا في تلك المناطق؟
  • حجم المدينة: هل يفضل الاستقرار في مدينة كبيرة أم متوسطة الحجم أم صغيرة؟
  • حجم المؤسسة الجامعية: هل يرغب بالدراسة في مؤسسة تعليمية كبيرة الحجم وأعداد الطلبة فيها كبير؟ أم يرغب في مؤسسة تعليمية متوسطة الحجم أو صغيرة؟
  • اعتبارات أخرى: كنوع السكن والخدمات العامة المتوفرة.
  • التكلفة: تختلف تكلفة المعيشة من مكان إلى آخر في كندا. وعموماً فإن المؤسسات الواقعة في المقاطعات الأقل سكاناً تكون أقل تكلفة مثل مقطاعات (مانيتوبا، نيوفاوندلاند، ألبرتا، ساكاتشوان، نيوبرانزويك، ونوفا سكوتشيا).

 

ب- اختيار البرنامج الدراسي

 

هنالك مجموعة من الاستفسارات والأسئلة قد تساعدك في اختيار الجامعة والبرنامج المناسب لك وهي:

  • معرفة أهداف البرنامج.
  • هل تعتقد أن البرنامج مميز ولماذا؟ وما هوالشئ المميز فيه؟
  • ما هي المواد الدراسية في البرنامج؟
  • هل يوجد من بين أعضاء القسم شخص متخصص في بحثك أوقريب منه؟
  • ما هي سمعة الجامعة بالنسبة لتخصصك؟
  • هل برنامج القسم يتضمن الحد الأدنى من المواد المتعلقة ببحثك؟
  • كم عدد الطلبة المسجلين في القسم؟
  • كم عدد الطلبة المقبولين في برنامجي الدكتوراه والماجستير في القسم؟
  • هل يوفر القسم بصفه مستمرة دورات ومحاضرات تجمع الطلبة والأساتذة مع ضيوف متخصصين؟

 

ثانياً: توقيت تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الكندية

 

يرتبط قرار تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات والكليات عادة بمواقيت معينة يحددها التقويم الخاص بكل مؤسسة تعليمية. وأسهل طريقة للاطلاع على هذه التقاويم هوالبحث عنها في مواقع الإنترنت الخاصة بالجامعات والكليات المعنية، حيث تنشر تحت عنوان .Academic Calendar وتتفق معظم هذه التقاويم بتواريخ رئيسية مثل تلك التي تحدد بدايات ونهايات الفصول الدراسية والعطل الرسمية. فالفصل الدراسي في الخريف يبدأ عادة في مطلع شهر سبتمبر وينتهي في ديسمبر، والفصل الشتوي يبدأ في يناير ويمتد حتى أبريل. فيما الفصل الربيعي أوالصيفي-إن وجد- يمتد من مايوإلى أغسطس. وتشمل هذه الفترات الامتحانات الفصلية. وينظم معظم الطلبة الجدد إلى الكليات والبرامج الأكاديمية مع بداية الفصل الدراسي الخريفي الذي يعتبر أيضاً بداية العام الدراسي ككل، ولكن قرارات قبول هؤلاء الطلبة تكون قد اتخذت قبل ذلك بوقت طويل (ثمانية أشهر تقريباً)، حيث غالباً ما ينتهي تقديم الطلبات للفصل الخريفي أوائل الفصل الشتوي السابق له، ومن الممكن في بعض الحالات انضمام الطلبة الجدد مع بداية الفصل الشتوي. وفي كل الأحوال، على المبتعث عند التخطيط لتقديم طلب الالتحاق بالجامعات الكندية، التأكد من كافة المواعيد الدراسية، وبالتحديد ما يخص منها الطلبة الأجانب.

 

ثالثاً: شروط القبول

 

هناك ثلاثة متطلبات/شروط رئيسية للقبول في الجامعات الكندية:

 

1- متطلبات أكاديمية:

 

 

يشترط كحد أدنى للقبول في الجامعات الكندية التخرج من نظام تعليمي مكون من 12 عاماً من الدراسة على الأقل. فإذا كان النظام التعليمي أقل من 12 عاماً، فيمكن للطالب إتمام المرحلة الثانوية أو دخول برامج التحضيرللجامعات في الآداب أوالعلوم في إحدى الكليات الكندية. أما إذا كان النظام التعليمي يشتمل على 13 عاماً دراسياً، فقد يمنح الطالب مركزاً متقدماً في بعض البرامج أو ربما يحصل على ميزة إضافية عند بداية دراسته الجامعية .أما إذا كان الطالب قد تخرج من مدرسة تطبق النظام الأمريكي فإن معظم الجامعات في كندا تطلب درجات اختبار SAT- I وأحياناً اختبار SAT- II وفقاً للتخصص المراد دراسته. وإذا كان الطالب قد تخرج من مدرسة تطبق النظام البريطاني فيطلب تحصيل مستويات (1 أو 2 أو3) A أومستويات (AS- 2 ) عن كل مستوى (A ) غير متوافر لدى الطالب. كما تشترط الكثير من الجامعات الكندية أن تقوم المدرسة التي تخرج منها الطالب بإرسال شهاداته إلى الجامعة ولا تقبل استلامها منه شخصياً. وينبغي أن تكون شهادة الطالب باللغة الأصلية التي صدرت بها وبأن تكون مصحوبة بترجمة بأحدى اللغتين الإنجليزية أوالفرنسية. كذلك إذا لم تكن الشهادة متضمنة لعناوين المقررات التي درسها والدرجات التي حصل عليها، فينبغي القيام بإرفاق كشف منفصل يتضمن هذه المعلومات. كما ينبغي أن تكون كل الوثائق مترجمة بطريقة معتمدة و قانونية ومصدقة حسب الأصول. وبطبيعة الحال يحتاج الطالب إلى إجراء ترتيبات مسبقة مع المدرسة التي تخرج منها.

وفيما يتعلق بالقبول في الدراسات العليا، فإن غالبية الجامعات الكندية تطلب نتيجة اختبار الـ GRE أو GMAT وذلك وفقاً للتخصص المتقدم له الطالب.

 

2- متطلبات لغوية:

 

 

إذا لم تكن الإنجليزية هي لغة الطالب الرئيسية - اللغة الأم - وكان الطالب يدرس في بلد ليست الإنجليزية لغته الأم، فإنه يطلب منه اجتياز اختبار اللغة المعياري TOEFL أوIELTS . وتطلب الجامعات عادة درجة من 550 إلى 580 في اختبار الـ TOEFL أو درجة من 6.5 إلى 7.0 في اختبارIELTS . وفي حال عدم حصول الطالب على النتيجة المطلوبه فيمكن له دراسة اللغة الإنجليزية في كندا بمعهد لغة متخصص في تدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها. وينصح بأن يحصل الطالب على قبول مشروط من مؤسسة تعليمية بالإضافة إلى قبول في برنامج اللغة الإنجليزية لغيرالناطقين بها عند التقديم على طلب التصريح الدراسي. 

3- متطلبات المواد لبرامج معينة:

إن جميع البرامج الهندسية في كندا تتطلب مواد الرياضيات (حساب التفاضل والتكامل) والفيزياء والكيمياء. كما تتطلب جميع برامج إدارة الأعمال مادة الرياضيات (حساب التفاضل والتكامل).أما برامج العلوم فتتطلب مادة الرياضيات ومادتين من مواد العلوم. وفيما يتعلق ببرامج الآداب، فلا توجد لها متطلبات محددة من المواد على عكس برامج الفنون الجميلة والتي تتطلب ملفاً بالأعمال الفنية بحيث يكون الموعد النهائي لتقديم الأعمال الفنية يسبق موعد التقديم للكلية. أما كليات الحقوق والطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي فلا يتاح التسجيل فيها مباشرة في كندا، بل يشترط للدخول فيها دراسات جامعية ذات مستوى معين. فبالنسبة للحقوق يمكن للطالب أخذ برنامج لدرجة البكالوريوس، أما الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي فإن معظم الطلاب يسجلون في أحد برامج العلوم لدراسة المساقات المطلوبة. لذا على المبتعث أن يحرص على تقديم الطلب قبل حلول الموعد النهائي لتقديم الطلبات. ويستطيع المبتعث إرسال نسخ الشهادات المطلوبة ونتائج TOEFL أوIELTS عند توافرها. علماً بأن هناك موعد نهائي ثانٍ لاستلام الوثائق والمستندات وفق نظام بعض الجامعات. 

 

رابعاً: المستندات المطلوبة للتقديم على الجامعات الكندية

 

ينصح بإحضار المستندات التالية لغرض التقديم للقبول في الجامعات الكندية، كما ينصح بمضاعفة عدد النسخ تحسباً لمراسلة عدة جامعات.

  • خمس نسخ من كشف الدرجات يكون من بينها نسختان أصليتان على الأقل من كشف الدرجات مختومة ومصدقة.
  • خمس نسخ من وثيقة التخرج يكون من بينها نسختان على الإقل مختومتان ومصدقتان من الجامعة.
  • ثلاث رسائل توصية علمية من أساتذة الجامعة في مرحلة البكالوريوس أوالماجستير. ومن الأفضل الحصول على عدداً إضافياً من التوصيات تكون مختومة بختم القسم أوالكلية.
  • يوضع كل كشف درجات وكل صورة من وثيقة التخرج في مغلّف من مغلفات الجامعة الرسمية ويوضع ختم الجامعة على موضع إغلاق المغلف.
  • توضع كل توصية علمية في مغلف رسمي من مغلفات الجامعة الرسمية ويوضع ختم الجامعة على موضع إغلاق المغلف.
  • إعداد سيرة ذاتية بالإنجليزية موضح فيها أية خبرات علمية أو مهنية أو مشاركة في الأنشطة الجامعية أوخدمة المجتمع بشكل عام.
  • إعداد صفحة أوصفحتين عن الهدف من الدراسة المتوقعة لمرحلة الماجستير أوالدكتوراه والمجالات أوالتخصصات البحثية التي ترغب بدراستها.
  • إرسال ورقة الضمان المالي من جهة الابتعاث إذا كنت مبتعثاً أو من الملحقية إذا كنت داخل كندا وتم فتح ملفك في الملحقية. أما الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص فهم بحاجة إلى اعتماد بنكي.
  • متطلبات أخرى: اختبارات معيارية (كالتوفل، آيلتس أو جيمات...إلخ). ولا يشترط غالباً اكتمال الأوراق حتى يتم فتح ملف تسجيل لك في الجامعة، لذا ننصح بالتقدم للجامعة ثم تكملة النواقص من المتطلبات حسب توفرها، وذلك بناء على الخطاب الذي يصلك من الجامعة ويفيد بالنواقص في ملفك وتاريخ استحقاق النواقص. 

 

خامساً: القبول للتخصصات الطبية في الجامعات الكندية:

 

يجب أن تتم عملية التقديم على التخصصات الطبية في الجامعات الكندية من خلال جهة حكومية وهي (الملحقية الثقافية السعودية في كندا) ما عدا تخصصات طب الأسنان والصيدلة بحيث لا تقبل الجامعات الكندية النماذج والطلبات المرسلة مباشرة من المتقدم. وحيثما توفرت لدى الملحقية المستندات المطلوبة ، فإن الملحقية ستتولى إرسالها إلى الجامعات المناسبة لتخصص الطالب وفي الأوقات المناسبة للتقديم.

 

أ- الزمالة والتخصص الدقيق:

خطوات الحصول على قبول الزمالة والتخصص الدقيق في الطب من الجامعات الكندية:

  • الحصول على موافقة وزارة التعليم سواء أكان الطبيب مبتعثاً من جهة حكومية عسكرياً أومدنياً أومبتعثاً على حسابه الخاص وذلك بناءً على تعميم وزارة التعليم .
  • اجتياز امتحان التقويم الكندي MCCEE حيث أنه شرط أساسي.
  • تقديم الأوراق والمستندات عن طريق الملحقية الثقافية في كندا.
  • الحصول على الضمان المالي.
  • إجتياز المقابلة الشخصية.
  • إجتياز الفحص الطبي.
  • قبول عرض الجامعة.
  • الحصول على كافة التطعيمات.
  • الحصول على الفيزا ورخصة العمل.
  • الحصول على الأوراق الأخرى المطلوبة وفق معايير بعض المقاطعات. 

 

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على قبول للزمالة في الطب في كندا:

 

 

يتوجب على الطبيب السعودي الذي يرغب بدراسة الطب في كندا لدرجتي الزمالة والتخصص الدقيق، الدخول إلى موقع الملحقية وتقديم طلب البحث عن قبول مع إرفاق المستندات التالية:

  • خطاب موافقة من وزارة التعليم .
  • السيرة الذاتية موضحاً فيها كامل المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية.
  • صورة مصدقة من شهادة مرحلة البكالوريوس في الطب (باللغتين العربية والانجليزية).
  • كشف درجات مصدق لمرحلة البكالوريوس في الطب (باللغتين العربية والانجليزية).
  • صورة مصدقة من شهادة إتمام سنة الامتياز في الطب (باللغتين العربية والانجليزية) وصورة مترجمة من شهادة البورد السعودي أوالعربي، وأخرى مصدقة للتخصصات الدقيقة.
  • ثلاث توصيات علمية حديثة من متخصصين في نفس التخصص الطبي.
  • أصل اشعار النجاح في امتحان المجلس الطبي الكندي التقويمي MCCEE إن وجد. 
  • ثلاث صور شمسية مقاس 3x 2 وكتابة الإسم خلفها.
  • خطاب من المبتعث يوضح اهتمامه وأسباب رغبته في التخصص المتقدم له Personal Statement .

 

إجراءات القبول في الزمالة الطبية بين الملحقية الثقافية السعودية والجامعات الكندية:

  • يقوم المشرف الأكاديمي المختص في الملحقية بإعداد خطابات للجامعات التي لديها البرنامج المطلوب دراسته، ويخبر الطبيب بتلك الجامعات.
  • تتم متابعة الطلب وفي حال الحصول على طلب مقابلة شخصية للطبيب يتم إشعاره من قبل الملحقية للتأكد منه خطياً بحضور المقابلة.
  • في حال عدم وجود فرصة يتم إخطار الطبيب.
  • عند حصول الطبيب على قبول يتم إبلاغه فوراً، ويجب عليه الرد بالموافقة الخطية ضمن خطاب موجه إلى الجهة التي صدر منها القبول وتزود الملحقية بنسخة منه.
  • تقوم الملحقية بتزويد جهة الابتعاث ووزارة التعليم بنسخه مصدقة من القبول مع خطاب الموافقة من الطبيب.
  • بعد وصول قرار الابتعاث من جهة الابتعاث يتم فتح ملف للطبيب.
  • تقوم الجامعة بالتنسيق مع الطبيب المقبول للحصول على تصريح العمل والتأشيرة. 

ب - الدراسات العليا في الطب البشري وطب الأسنان وعلوم الصيدلة:

توجـد حالياُ «17» كلية طب فـي كنـدا للمرحلة الجامعية تدرَس باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية. و تقدم تلك الكليات برامج تقود إلى درجة بكالوريوس في الطب (MD ) وغالبيتـها تقدم برامج للدراسـات العليا الطبية. وقد وقعت الملحقية عقوداً مع بعض تلك الجامعات، ويشرف على تلك الكليات من الناحية الأكاديمية مؤسستان هما:

  • الكليـــة الملكية الكندية للأطبـاء والجراحيـن

The Royal College of Physicians and surgeons of Canada RCPSC وهي الهيئة الوطنية المخولة لإجراء امتحانات واعتماد برامج الطب البشري للدراسات العليا.

  • الكلية الكندية لطب الأسرة The College of Family Physicians of Canada CFPC وهي الهيئة الوطنية المخولة لإجراء امتحانات واعتماد برامج طب الأسرة في كندا.

 

ج - بكالوريوس الطب: (MD )

تقرر حكومات المقاطعات عدد المقاعد المتوفرة لدراسة بكالوريوس الطب وذلك استناداً إلى المصادرالمالية والمتطلبات المستقبلية من الأطباء في كند. وبما أن الجامعات تحت سُلطة المقاطعات فإن معظم المقاعد في كليات الطب مخصصة للمقيمين الدائمين في المقاطعة التي تتواجد فيها الجامعة. وتقوم الملحقية الثقافية حالياً بإجراء مفاوضات مع بعض الجامعات لتأمين بعض المقاعد للطلبة السعوديين، وقد تم عقد اتفاقية مع جامعة دلهاوزي لقبول الطلاب السعوديين الذين أنهوا بكالوريوس في أحد التخصصات العلمية مثل الأحياء والكيمياء وغيرها من إحدى الجامعات السعودية أو من جامعات موصى بها، بشرط الحصول على درجة لا تقل عن A ، واجتياز اختبار الطب MCAT ، واجتياز المقابلة الشخصية. كما يجب أن يكون الطالب حاصلاً على ثلاث توصيات جيدة من قبل أساتذته في مرحلة البكالوريوس. ويرجى ملاحظة أنه وبناءً على النقص الموجود في عدد الأطباء في كندا، فإن معظم كليات الطب الكندية لا تقبل طلبات التحاق في برنامج بكالوريوس الطب من الطلاب الأجانب في الوقت الحاضر. 

 

د - بكالوريوس طب الأسنان:

كما هوالحال بالنسبة للطب البشري، تقوم الملحقية الثقافية حالياً بالتفاوض مع بعض الجامعات لتوفير مقاعد دراسية للطلبة السعوديين في طب الأسنان وسيعلن عنها متى توفرت. ويعتبرالتقديم لدراسة طب الاسنان مختلف عن التقديم لدراسة الطب البشري كون الطبيب يقوم بالتقديم بنفسه من خلال الموقع الالكتروني للجامعة، ثم يقوم الطبيب بتزويد الملحقية بصورة من طلبه من أجل الحصول على الضمان المالي لغرض القبول. ويكون عادة موعد تقديم الطلبات لكليات طب الأسنان يسبق تاريخ القبول بمدة (12 شهراً تقريباً)، وبناءً على ذلك يتوجب على الطالب المتوقع التحاقه بالبرنامج البدء في عملية تقديم الطلبات قبل (18 شهراً) من تاريخ القبول المرغوب فيه.

 

إجراءات تقديم طلب القبول لتخصص طب الأسنان:

  • لا تقبل كليات طب الأسنان في كندا إلاَ الطلبات الإلكترونية، ويتوجب اتباع التعليمات وإرفاق كافة الوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب. كما يمكن للملحقية الثقافية أن تقوم بمتابعة الطلب لدى الجامعة بعد أن يرسل الطالب نسخة من الطلب الإلكتروني المقدم للجامعة مرفقاً بإذن منه يسمح للملحقية بمتابعة الملف لدى الجامعة مع بيان المسؤولية المالية.
  • دفع رسوم الطلب، حيث لا ينظر في الطلب إلا بعد تسديد الرسوم. ويمكن الدفع باستعمال بطاقات الإئتمان أو بشيك أوبحوالة بريدية ترسل مع باقي الوثائق المطلوبة في الملف إلى عنوان الكلية.
  • الوثائق الأخرى المطلوبة للقبول والمتوفرة على الموقع الإلكتروني للكلية ومنها:
  • السيرة الذاتية موضحاً فيها كامل المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية.
  • صورة مصدقة من شهادة مرحلة البكالوريوس في طب الأسنان (باللغتين العربية والانجليزية).
  • كشف درجات مصدق لمرحلة البكالوريوس في طب الأسنان (باللغتين العربية والانجليزية).
  • ثلاث توصيات علمية حديثة من متخصصين في نفس التخصص الطبي.
  • ثلاث صور شمسية مقاس 3x 2 وكتابة الإسم خلفها.
  • خطاب من المبتعث يوضح اهتمامه وأسباب رغبته في التخصص المتقدم له Personal Statement .
  • شهادة اجتياز اختبار TOEFL أوما يعادله، علماً بأن كليات طب الأسنان لا تعطي موافقة مشروطة حتى بلوغ درجة TOEFL المطلوبة.

 

هــ - برامج علوم الصيدلة:

التخصصات التي تتكون منها علوم الصيدلة في كندا هي:

  • علم تركيب الأدوية – الصيدلة (Pharmacy )
  • الصيدلة الطبية، وتعد في بعض الأحيان تخصصاً طبيًا (Clinical Pharmacology )
  • علم السموم (Toxicology )

وتتوفر في كندا برامج لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراه في تلك البرامج، وهي برامج معتمدة ومعترف بها. وحيث أن مواعيد تقديم الطلبات في برامج علوم الصيدلة تختلف من جامعة إلى أخرى، إلا أن فرص القبول تتوفر عموماً مرة واحدة في السنة وتحديداً في شهرسبتمبر. كما أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو في العادة يتراوح ما بين ستة إلى سبعة أشهر تسبق تاريخ القبول. لذلك يتوجب على الطالب الذي يرغب بدراسة تلك البرامج أن يبدأ عملية تقديم الطلبات قبل ما لا يقل عن (12) شهراً تسبق تاريخ القبول. كما ينصح بمتابعة موقع الجامعة الإلكتروني المراد الدراسة فيها على شبكة الإنترنت من أجل التعرف على متطلبات القبول.

يذكر بأن التقديم للدراسة في برامج علوم الصيدلة للدراسات العليا يتطلب التسجيل كصيدلي في إحدى المقاطعات الكندية أواجتياز الإمتحان التأهيلي الخاص بمجلس امتحان الصيادلة الكنديين Pharmacy Examination Board of Canada.

 

و - اجتياز اختبار التقويم الكندي:

Medical Council of Canada Evaluating Examination MCCEE

 

يمكن التقدم بالطلب أثناء فترة الامتياز (على أن يكون ما تبقى من فترة الامتياز لا تزيد على ستة أشهر) وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمجلس الطبي الكندي والحصول على كافة المعلومات المطلوبة http://mcc.ca/en . و يمكن من خلال صفحة الاختبارات Examinations الحصول على تفاصيل الاختبار كنشرة التعريف، تواريخ الاختبار، قائمة المتطلبات، طرق التصديق والدوائر المعترف بها للتصديق، وكافة النماذج المطلوبة كنموذج التقديم ونموذج التصريح ونموذج الصورة والتوقيع ونموذج التسجيل والدفع ونموذج الدفع ببطاقة الائتمان ونموذج شهادة العميد وكذلك نموذج طلب تفويض بإعطاء المعلومات لطرف ثالث، كالملحقية - على سبيل المثال -.