نبذة عن برنامج قلوبل لنك

أولاً- مؤسسة مايتاكس  Mitacs:

تعتبر مايتاكس Mitacs   مؤسسة كندية وطنية غير ربحية تتلقى الدعم من الحكومة الكندية الفدرالية وحكومات المقاطعات الكندية، وتهدف إلى الاستثمار في مجال الموارد البشرية وتحديداً الطلبة المتفوقين في الجامعات الكندية عن طريق تقديم منح تدريبية بحثية (Internships Research) بالتنسيق مع الجامعات وشركات القطاع الصناعي في كندا من أجل الاستفادة من المهارات العلمية للمؤسسات الأكاديمية والخبرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس المتميزين، وتنمية مهارات الابتكار والاختراعات التي تعود بالنفع على القطاع الصناعي والاقتصادي في كندا. تشرف مايتاكس على مجموعة من البرامج البحثية من ضمنها برنامج قلوبال لنك (Globalink) الذي يفتح المجال أمام الطلبة غير الكنديين للمشاركة في الفرص البحثية المقدمة من الجامعات الكندية.

 

ثانياً- برنامج قلوبال لنك للتدريب على البحث العلمي لمرحلة البكالوريوس:

يقدم برنامج Globalink منح تدريبية بحثية (GRI) Globalink Research Internships لطلاب البكالوريوس للتدريب في مشاريع بحث علمي في الجامعات الكندية خلال فترة الصيف من كل عام، حيث يعمل الطلاب تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس الكنديين، ويتاح لهم تطبيق خبراتهم البحثية في المجالات الصناعية العملية، ويمتلك الطلبة فرص نشر نتائج أبحاثهم العلمية في المجلات العلمية المحكمة. ويقوم أعضاء هيئة التدريس بنشر عناوين المشاريع البحثية بالتعاون مع مايتاكس، وبعد ذلك يتم فتح المجال أمام الطلبة لاختيار الأبحاث التي يودون التقديم عليها. يحق لكل طالب التقديم على سبع مشاريع بحثية كحد أقصى في عملية تنافسية مع طلبة من دول أخرى، وتقوم مايتاكس بإرسال الطلبات المكتملة إلى أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات الكندية، حيث يقوم عضو هيئة التدريس المشرف على البحث باختيار الطالب المناسب للعمل معه.

 

ثالثا- مزايا المشاركة في هذه المنح البحثية:

       يوفر برنامج قولبال لنك مجموعة من المزايا التي تشمل تطوير المهارات البحثية والعلمية للطلبة وكذلك الباحثين في المملكة، بالإضافة إلى فرص التعاون والعمل مع باحثين في الجامعات الكندية، وربط جامعات المملكة مع الجامعات الكندية، وبالإمكان الحديث عن المزايا التالية:

  1. مزايا أكاديمية بحثية: يوفر برنامج قولبال لنك الفرص التالية:
    • التدريب على طرق كتابة البحث العلمي خصوصاً للطلبة الدارسين في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الماجستير.
    • فرص العمل تحت إشراف باحثين أكاديميين في جامعات متميزة، والاستفادة من تجارب البحث العلمي في تلك الجامعات والتجهيزات المتوفرة فيها.
    • فرص نشر بحث علمي بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكندية، حيث تتوفر فرصة نشر بحث علمي في نهاية التدريب، مما يساعد في تشجيع الطلبة وتوجيه اهتمامهم نحو كتابة ونشر الأبحاث العلمية.
    • فرص استمرار العمل مع عضو هيئة التدريس في جامعة كندية بعد العودة للمملكة في حال تمكن الطالب من تطوير مشروعه إلى بحث علمي جاهز للنشر في مجلة علمية.
    • فرص الحصول على منحة مايتاكس لمرحلة الدراسات العليا بعد التخرج وتسهيل عملية القبول.
    • فرص الاطلاع على آخر المستجدات في البحث العلمي في كندا من خلال الاطلاع على مشاريع الأبحاث التي يقوم أعضاء هيئة التدريس الكنديين بالإعلان عنها في كل عام، حيث بإمكان أعضاء هيئة التدريس في المملكة الاستفادة من المشاريع البحثية المعلنة من مايتاكس من خلال، على سبيل المثال، مساعدة الطلبة أثناء اختيار البحث والعمل على إعداد مقترح جيد للحصول على الفرصة التدريبية في برنامج قلوبال لنك.
    • فرص التعاون بين الكوادر البحثية في المملكة مع نظيراتها في الجامعات الكندية وذلك عند استمرار المتدرب في العمل على مراجعة البحث أثناء الدراسة في المملكة.
  2. مزايا اقتصادية: يترتب على الوزارة المشاركة بمبلغ  7500 دولار عن كل متدرب يحصل على قبول في برنامج التدريب، ويتم دفع المبلغ لمايتاكس بعد نهاية التدريب، وتقوم مايتاكس باستخدام هذا المبلغ لتعويض الطلبة عن التكاليف التالية:
    • التعويض عن تكاليف الطيران (1500 دولار كحد أقصى) لكل متدرب،
    • التعويض عن تكاليف استخراج الفيزا (240 دولار كحد أقصى)،
    • دفع راتب أسبوعي لكل متدرب (200 دولار كراتب أسبوعي)، و 2400 دولار عن كامل فترة التدريب في حال استمر التدريب لـ 12 أسبوعا.
    • تأمين السكن في الجامعة التي يتدرب بها الطالب، أو التعويض عن السكن بمبلغ 30 دولار يومياً.
    • نلاحظ أن تكلفة التدريب تكون شبه مجانية، حيث يتم صرف معظم المبلغ الذي تدفعه الوزارة على تكاليف تواجد المتدرب في كندا، وهذه فرصة اقتصادية توفرها مايتاكس بشكل محدود للدول التي تمتلك اتفاقيات معها.

 

رابعا- شروط التقديم على المنح البحثية لمرحلة البكالوريوس:

ينبغي توفر الشروط الأساسية التالية عند التقديم على الفرص البحثية:

1)    أن يكون الطالب مسجل في برنامج بكالوريوس (يفضل أن يكون في احدى السنتين الأخيرتين من البرنامج) في جامعة سعودية معتمدة من الوزارة وأن يكون منتظم في الدراسة،

2)    أن يكون الطالب من مواطني المملكة العربية السعودية ويحمل جواز سفر ساري المفعول.

3)    أن يمتلك الطالب معدل درجات لا يقل عن 80%.

4)    أن يمتلك الطالب مهارات لغة كتابية وشفهية مناسبة للمشاركة في البرنامج التدريبي.

5)    أن يتقدم الطالب بخطاب توصية واحد على الأقل من قبل عضو هيئة تدريس في الجامعة.

6)    أن يكون الطالب قد بلغ سن 18 عام.

  خامسا- تواريخ مهمة:

ينبغي مراعات تواريخ الإعلان عن الفرص البحثية وتواريخ انتهاء فترة التقديم عليها. على سبيل المثال:

  • من المتوقع أن يكون تاريخ الإعلان عن المشاريع البحثية لصيف عام 2019 في شهر مايو من عام  2018،
  • ومن المتوقع أن يبدأ التقديم على هذه المشاريع في شهر يونيو من عام 2018،

ويكون تاريخ إغلاق التقديم عليها بعد منتصف شهر سبتمبر من عام 2018.