متطلبات التأشيرات وتصاريح الاقامة

(أولاً) للدراسة في كندا، يجب الحصول على وثيقتين منفصلتين:

(أ) تأشيرة الدخول Visa (طالب  أو عمل (للاطباء)  أو زائر) – لغرض الدخول (وإعادة الدخول) إلى كندا

(ب) تصريح الاقامة Study Permit, Work Permit, Visitor Permit – لغرض الإقامة في كندا

ملاحظة: إذا قمت بالتقديم للدراسة في مقاطعة كيبيك، سوف تحتاج إلى شهادة قبول أو CAQ من حكومة كيبيك. قم بزيارة موقع الوزارة التي تشرف على شؤون الهجرة إلى مقاطعة كيبيك لمعرفة كيفية التقدم للحصول على CAQ . تستطيع المدرسة/ الكلية/الجامعة أن توفر لك المعلومات حول تقديم طلب الدراسة في كيبيك. لا يمكن لطلبك أن يكون مكتملاً إلاّ بعد أن يتلقى قسم التأشيرات في سفارة كندا بالرياض نسخة من شهادة القبول CAQ الخاصة بك.

ملاحظة: الضابط المسؤول عن التأشيرات سوف يقوم بإصدار تأشيرة إقامة مؤقتة لك في نفس الوقت الذي تتم فيه معالجة طلبك لتصريح الاقامة ، ولا تحتاج إلى تقديم طلب تأشيرة منفصلة.

 

(ثانياً) إجراءات اصدار التأشيرة:

الخطوة الأولى:

القيام بتجميع الوثائق اللازمة والمطلوبة وتضمينها مع الطلب الخاص بك:-

 

خطاب قبول من المدرسة أو الكلية أو الجامعة الكندية لدراسة اللغة الانجليزية كلغة ثانية ESL   . ويجب أن ينص خطاب القبول بوضوح على مسمى البرنامج وتاريخ بدء الدراسة أو الموعد النهائي للتسجيل، إضافة إلى الموعد المتوقع للانتهاء من الدراسة .

الطلاب الحاصلون على بعثة، يجب إرفاق نسخة من قرار الابتعاث/ الضمان المالي .

الطلاب غير المبتعثين: يحب إرفاق إثبات بنكي بتوفر الأرصدة اللازمة لتغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة لك ولأفراد عائلتك (إن كانوا سيرافقونك إلى كندا) .

التحقق من تاريخ انتهاء جواز السفر الخاص بك : فالأنظمة الكندية تحدد مدة تصريح الاقامة وتأشيرة الدخول حتى تاريخ انتهاء مدة جواز السفر الخاص بك. ولأن الطلاب هم وحدهم المؤهلون لتلقي تأشيرات لمدة 5 سنوات، فمن المهم أن يكون جواز السفر صالحاً لأطول فترة ممكنة .

صور من الشهادات الدراسية الحالية والسابقة، وتشمل شهادة الثانوية العامة، الجامعة، معاهد اللغة وأي تدريب مهني. إذا كنت لا تزال طالباً، الرجاء إثبات ذلك عن طريق خطاب رسمي من المؤسسة التعليمية التي تدرس بها .

ملاحظة:-  يجب إرفاق ترجمة مصدقة لأي وثائق ليست باللغة الانكليزية أو الفرنسية.

 

الخطوة الثانية:

قم بزيارة الموقع الإلكتروني للسفارة الكندية في الرياض للحصول على كافة النماذج التي ستحتاج إليها لإكمال الطلب.

الخطوة الثالثة:

تقديم الطلب إلى قسم التأشيرات عن طريق البريد السريع courier ، وتأكد من أن يتضمن طلبك مظروفاً مدفوع الرسوم مسبقاً، موضحاً عنوانك ورقم هاتفك.

ومن المستحسن أن تقوم بتصوير نسخ عن محتويات الطلب الخاص بك وجميع المستندات المؤيدة المرفقة قبل إرسالها إلى السفارة.

 

الخطوة الرابعة:

يرجى ملاحظة أنه إذا كان قد وصلك الرد بالموافقة على طلبك، فسيتم وضع التأشيرة على جواز سفرك، وسوف يعاد إليك مع رسالة من قسم التأشيرات تجيز إصدار تصريح دراسة في المطار الكندي الذي ستصل إليه.

ملاحظة:-   تأكد من قراءة هذه الرسالة بعناية واهتمام واتباع كافة الإرشادات.

 

(ثالثاً) الوصول إلى كندا:

عند وصولك إلى كندا توجه إلى مكتب الجوازات، سوف يقابلك ضابط من وكالة خدمات الحدود الكندية (CBSA )، ومن المهم جدا أن تظهر له نسخاً من جميع الوثائق التي قدمت للسفارة الكندية عند طلبك الحصول على التأشيرة وتصريح الاقامة.

الوثائق التي تحتاجها للدخول كندا:

سوف يطلب ضابط وكالة خدمات الحدود الكندية CBSA أن يرى وثائق السفر الخاصة بك عند وصولك إلى كندا، تأكد من عدم وضعها في حقائب أمتعة السفر الخاصة بك، وأن تكون بحوزتك، حيث سيساعد ذلك على تسريع دخولك إلى كندا. يجب أن تكون على استعداد لتقديم الوثائق التالية:

 

جواز سفر ساري المفعول (أو وثيقة سفر سارية المفعول).

خطاب تقديم (تعريف) من مكتب التأشيرات، والذي تلقيته عندما تمت الموافقة على تصريح الاقامة ) هذا الخطاب يتضمن الرقم المرجعي الخاص الذي يحتاجه ضابط CBSA  لإصدار تصريح الاقامة لك في المطار (

تأشيرة الإقامة المؤقتة الصالحة والسارية المفعول .

نسخة من خطاب القبول من المدرسة/ الكلية أو الجامعة التي يسمح لك بالدراسة فيها .

إثبات أن لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك أثناء إقامتك في كندا (ضمان مالي).

رسائل توصية أو أية وثائق أخرى موصى بها من قبل مكتب التأشيرات .

 

ملاحظات هامة :-

 

تحتاج إلى حمل هذه الوثائق وغيرها من الأوراق القيمة والمبالغ النقدية والشيكات السياحية معك في جميع الأوقات. لا تضعها في أمتعتك المشحونة بالطائرة

قد لا يسمح لك بدخول كندا إذا كان أي مستند من المستندات الخاصة بك مفقوداً أو إذا كان أي خطأ في المعلومات المذكورة في طلبك أو الخطاب المرجعي غير صحيح .

يجب عليك دراسة اللغة الانجليزية كلغة ثانية ESL في المدرسة/ الكلية أو الجامعة التي قدمت لك خطاب القبول الذي استخدمته للحصول على تصريح الاقامة. أما الطلاب الذين يخبرون ضابط CBSA  في مطار الدخول أنهم غيروا رأيهم وينوون دراسة اللغة في مدرسة/ كلية أو جامعة أخرى فإن ضابط CBSA لن يسمح لهم بدخول كندا (مع العلم أنه سوف يسمح لاحقاً تغيير مكان الدراسة إذا كان لديك موافقة مسبقة من الملحقية الثقافية)

 

(رابعاً) أثناء إقامتك في كندا:

 

(أ) تجديد تصريح الاقامة:

 

دائماً تأكد وتحقق من تاريخ انتهاء تصريح الاقامة الخاص بك .

يجب عليك إرسال الطلب الخاص بتجديد تصريح الاقامة (المعروف باسم طلب تمديد مدة إقامتك في كندا كطالب) وذلك قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحيته. يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك تمديد تصريح الاقامة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية في جواز سفرك .

يمكنك تقديم طلب لتمديد إقامتك في كندا عن طريق طباعة وتعبئة الاستمارات والنماذج إلكترونياً .

إذا اخترت تعبئة طلبك يدوياً، يجب أن تقوم بإرسال مجموعة الأوراق الخاصة بك إلى مركز معالجة القضايا في مركز Vegreville ، في مقاطعة ألبرتا كندا باستخدام البريد السريع  courier . وتأكد من ارفاق مظرف مدفوع الرسوم مسبقاً مع الطلب وقم بتسجيل عنوانك على الظرف .

ملاحظة: إذا تقدمت بطلب تجديد تصريح الاقامة الخاص بك، وانتهت مدة التصريح قبل أن تتلقى إجابة، يمكنك الاستمرار في الدراسة في كندا في ظل نفس الظروف والأوضاع إلى حين تلقى القرار الرسمي .

إذا لم تتمكن من تقديم طلب التجديد قبل انتهاء تصريح الاقامة الخاص بك، فإن ذلك يفقدك وضعك القانوني في كندا. ومن أجل استعادة الوضع القانوني، يجب عليك تقديم طلب "استعادة وضعك" كطالب في خلال 90 يوماً من تاريخ انتهاء تصريح الاقامة .

بعد التقديم لاستعادة الوضع القانوني، تستطيع المكوث في كندا حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلبك، ولكن لا يسمح لك بالدراسة في كندا حتى يتم استعادة وضعك .

إذا كنت قد فقدت وضعك ولم تكن قد قدمت طلبك لاستعادته خلال 90 يوماً من تاريخ انتهاء تصريح الاقامة الخاص بك، فيجب عليك مغادرة كندا وإعادة تقديم الطلب من المملكة العربية السعودية .

(ب) تجديد التأشيرة الخاصة بك:

يجب تجديد التأشيرة خارج كندا. وما يقوم به معظم الطلبة السعوديين هو أن الطالب يستطيع أن يرسل طلبه إما إلى السفارة الكندية في الرياض (للطلاب الذين عادوا إلى المملكة العربية السعودية في أيام العطل) أو إلى أي قنصلية كندية أخرى خارج كندا.

 

هناك طريقتان لتقديم طلبك:

 

عن طريق البريد أو بريد كندا إكسبرس بوست  courier ، إذا كان عنوانك البريدي في كندا. وإذا كنت ترغب في أن تعيد القنصلية لك جواز السفر والوثائق عن طريق البريد السريع، الرجاء شراء مظروفين اثنين مدفوعي الرسوم مسبقاً قياس 24 × 32 سم– وهذه الاظرف متوفرة في أي مكتب بريد كندي، وبإمكانك إرفاق ظرف واحد داخل الظرف الآخر، وسيتم استخدام هذا الظرف الثاني لإعادة المستندات الخاصة بك، مع العلم أنه من المهم إكمال ملصق العنوان على ظرف الإعادة مبيناً عنوانك البريدي الكامل، مع ضرورة الاحتفاظ برقم المتابعة لكل مظروف  Tracking No .

 شخصياً بأن تذهب الى الولايات المتحدة الامريكية (إذا كان لديك تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال).

 

 

  • معلومات عن الضريبة

  • لقد تم التنسيق بين الملحقية الثقافية ومكتب الضرائب الكندي لإعفاء الطبيب السعودي المبتعث من دفع ضرائب على المخصص الذي ترسله له الملحقية الثقافية عن طريق كلية الطب التي يتدرب فيها وذلك لأن مصدر هذه المخصصات هو الحكومة السعودية وليس الحكومة الكندية ويستند هذا الإعفاء على المادة 149 التي تنص على التالي:
  • إن موظفي أية دولة أجنبية ممن يعملون لتلك الدولة ويفرض عليهم عملهم الإقامة في كندا يتم إعفاؤهم من دفع الضرائب عن مدخولهم السنوي.

بناءً على ذلك فإنه بالمقابل لا يحق له المطالبة بأية مبالغ كعائد من الضرائب وفقاً للمادة 122 التي تنص على التالي:

لا يحق لهم بموجب المادة 122 البندين 5و6 المطالبة أو استلام ضرائب البضائع والخدمات PST/GST ولا يحق لهم المطالبة واستلام معونة الطفل Child Tax Benefit ولا يسمح لهم بالمطالبة بضرائب المساكن Claim for the Property

Tax Credit

وعند استلام المبتعث لقسيمة الضرائب T4 التي ترسل عادة من الجامعة ومطالبته بدفع ضريبة الدخل من قبل الجهات المختصة يجب اتباع الآتي:

  1. تصوير خطاب مكتب الضرائب الذي يوضح إعفاء الطبيب السعودي من دفع الضرائب .
  2. إرسال جميع المستندات مع قسيمة  T4 الى مكتب الضرائب بالمقاطعة مرفق بها خطاب من المبتعث يوضح بأن دخله من الحكومة السعودية .

في حالة تقاضي المبتعث أية مخصصات أو مبالغ إضافية من الجامعة أو المستشفى الذي يتدرب فيه فإنه سوف يفقد مميزات الإعفاء من دفع الضرائب. وسيترتب على ذلك مطالبة مكتب الضرائب له بدفع ضرائب عن جميع مدخوله السنوي الذي يتقاضاه من أية جهة سواء من كندا أو المملكة.

 

توجد ثلاثة أنواع من ضريبة المبيعات في كندا :

  •  ضريبة المقاطعة (PST) Provincial Tax وتكون في أغلب مقاطعات كندا على جميع المشتريات ماعدا مقاطعة ألبرتا، فهي لاتحتسب إلا في أسعارالإقامة في الفنادق ، وهذه الضريبة مرفوعة عن الأقاليم الكندية الثلاثة .
  •  ضريبة البضائع والخدمات   (GST) Goods & Services Tax وهي ضريبة فدرالية قيمتها 6 %تطبق على معظم البضائع والخدمات. لهذا قد تصل الضريبة الكلية في بعض المقاطعات الكندية مثل أونتاريو إلى 13 %.
  • الضريبة المتناغمة (HST) Harmonized Sales Tax  حيث تدمج في بعض المقاطعات كل من ضريبة (PST)  وضريبة (GST) في ضريبة واحدة تسمى (HST)  وقدرها 14 % تقريباً