< الملحقية الثقافية السعودية في كندا
طلب طلبات عامة لدراسة الماجستير أو برامج أكاديمية أخرى

(خلال التحضير لبرنامج الزمالة أو التخصص الدقيق)

 يتقدم الطبيب المبتعث بطلب لدراسة الماجستير أو أي برنامج أكاديمي آخر عند رغبته في ذلك أو في حال كون هذا البرنامج ضروري للحصول على الدرجة المبتعث من أجلها.  كما أن بعض الجامعات السعودية توصي بأن يقوم مبتعثيهم بدراسة برنامج الماجستير أو برنامج أكاديمي آخر لتعزيز مهارات التدريس وفي مجال له صلة وثيقة بتخصصه المبتعث من أجله بشرط أن لا يتطلب ذلك زيادة في مدة البعثة.  علماً بأن وزارة التعليم لا توصي بأن يقوم مبتعثيها للتخصصات الطبية بدراسة مرحلتين في آن واحد مثل دراسة الماجستير خلال مرحلة الزمالة أو التخصص الدقيق إلا في حال أن دراسة هذا البرنامج إلزامي لإكمال متطلبات الزمالة أو التخصص الدقيق.

عند حصولك على قبول للبرنامج المطلوب دراسته واكتمال مسوغات الطلب المشار إليها أدناه.

التقدم بالطلب لجميع المبتعثين عن طريق البوابة الإلكترونية  http://student.moe.gov.sa

عند تعبئة الطلب يوضح المبتعث مبررات طلبه بالتفصيل وإرفاق أي وثائق أو مستندات تدعم الطلب، كما يجب تحميل المستندات التالية :

  • تقرير مدير البرنامج (Form A) الذي يوضح التاريخ المتوقع لإكمال متطلبات برنامجه الحالي (في الزمالة أو التخصص الدقيق) وتاريخ دخوله اختبار الكلية الملكية الكندية .
  • خطاب القبول من الجامعة في كندا موضحاً تاريخ بداية ونهاية البرنامج (الحصول على القبول من مسئولية المبتعث ولا تقدم الملحقية هذه الخدمة له).
  • آخر تقرير أكاديمي عن المبتعث .
  • خطاب توصية من مدير البرنامج الحالي موضحاً بأن دراسته للماجستير أو لبرنامج أكاديمي آخر لا تتعارض مع دراسته للزمالة أو التخصص الدقيق .
  • بيان أو خطاب يوضح مبلغ الرسوم الدراسية للبرنامج المطلوب دراسته.

  • يتم دراسة هذا الطلب لدى وحدة الإشراف على الأطباء، ويستغرق هذا في العادة من 5-7 أيام عمل (لا تحتسب فيها الإجازات الأسبوعية أو الرسمية)، وبعد ذلك قد يتم الرفع لجهة الابتعاث، وعادة فإن الرد من جهة الابتعاث قد يستغرق نحو 6-8 أشهر،  نرجو مراعاة ذلك .
  • بعد وصول الموافقة على الطلب يتم إرسال الضمان المالي الى الجامعة لتغطية تكاليف البرنامج.

يمكن للمبتعث متابعة حالة الطلب عبر البوابة الإلكترونية، وسيتم إرسال إيميل تلقائي بمجرد انتهاء الطلب لتوضيح نتيجة دراسة الطلب بالموافقة (لكامل الفترة التي طلبها المبتعث أو لجزء منها) أو عدم الموافقة أو أي ملاحظات أخرى.

  • تعبئة طلب ضمان مالي من خلال البوابة ليتم ارساله الى الجامعة لتغطية تكاليف البرنامج.
  • يجب الحصول على تأشيرة دراسة بالإضافة الى تأشيرة العمل.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن هذا الطلب أو الطلبات الأخرى فيمكنك الرجوع لصفحة الأسئلة المتكررة الخاصة بالشؤون الدراسية ، وإذا لم تجد إجابة للسؤال فيمكنك التواصل مع مشرفك الدراسي. نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات وتوفير المعلومات ونأمل أن يحوز ذلك على رضاكم .