< الملحقية الثقافية السعودية في كندا
طلب إنهاء البعثة

  • يحق للمبتعث التقدم بطلب إنهاء بعثته في حالة إنهاء متطلبات الدرجة العلمية المبتعث من أجلها أو لأي سبب أكاديمي أو بناءً على رغبة الطالب لأسباب خاصة على أن لا ينوب احد عنه في تقديم الطلب . كما يحق للملحقية الرفع بطلب إنهاء بعثة لأسباب مختلفة كالتعثر الدراسي أو تدني مستوى الحضور أو الانقطاع عن الدراسة بدون عذر مقبول أو السلوك غير المقبول أوعدم الالتزام بأنظمة الابتعاث أو أنظمة الجامعة وبلد الابتعاث .
  • وفي حال عدم تقدم المبتعث بطلب إنهاء البعثة للحصول على مستحقات التخرج أو إعلام الملحقية بتاريخ إكمال الدراسة، وتم صرف مكافآت له سيتم خصمها من مستحقات تخرجه ، وإفادة جهة الابتعاث بذلك. 
  • إن إكمال الدرجة العلمية يتحقق بإكمال متطلباتها حسب إفادة الجامعة بذلك حسب التاريخ المعتمد  في رسالة الجامعة completion letter   وليس له علاقة باستلام الشهادات أو موعد حفل التخرج الرسمي ونحو ذلك.
  • الطلاب الملحقون بالبعثة بناء على قرارات إلحاق الزوجات و المحارم لا يصرف لهم مستحقات التخرج. 
  • كما يرجى من المبتعث إبقاء الحساب البنكي مفتوحا لمده معقوله حتى تتمكن الملحقية من ايداع المبالغ المستحقة له ولتجنب رفض البنك للمبالغ المحوله.

يمكن للمبتعث التقدم بطلب إنهاء البعثة  بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية أو في حالة الرغبة في الانسحاب ويتم إيقاف الصرف وإلغاء الضمان المالي من الملحقية وإرسال طلبه لجهة ابتعاثه.

التقدم بالطلب لجميع المبتعثين عن طريق البوابة الإلكترونية  http://student.moe.gov.sa

في حالة التخرج :

تعبئة وإرسال طلب إنهاء بعثة عن طريق البوابة الإلكترونية يوضح فيه المبتعث مبررات طلبه لإنهاء بعثته (إذا لم تكن المساحة كافية لكتابة المبررات في الطلب يمكن كتابتها في ملف مستقل وتحميلها مع الطلب الإلكتروني).

يرفق المبتعث صورة من السجل الاكاديمي من بداية البعثة حتى تاريخ تقديم الطلب والمستندات التي تؤيد طلبه ( كالتقارير الطبية ونحو ذلك)   مع تعبئة النماذج الموجودة على الرابط

نموذج (إقرار مبتعث بعنوانه وبالوفاء بأية مستحقات) موضحاً فيه أنه قام بالوفاء بكافة المستحقات المتوجبة عليه لجميع المؤسسات الكندية كما يتضمن عنوانه بالمملكة وذلك بالضغط هنا

 وكذلك في حال إنهاء البعثة بسبب التخرج يتم إرفاق خطاب من الجامعة يفيد تاريخ إنهاء متطلبات الدرجة العلمية وشهادة التخرج .

وبالنسبة للأطباء:خطاب من مدير البرنامج يفيد بإكمال المبتعث لبرنامجه موضحاً تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة واسم التخصص الذي انتهى من تدريبه.

  • أن يكون المبتعث الأساسي وأن لا يكون من الطلاب الملحقين بالبعثة بناء على قرار إلحاق الزوجات والمحارم .
  • ان تكون الدرجة التي انهيت مطابقة لقرار الابتعاث (أو حسب موافقة جهة الابتعاث).
  • أن لا يكون من الطلاب المبتعثين من جهات عسكرية.

  • يتم إيقاف الصرف على المبتعث مباشرة من تاريخ تخرجه مع صرف مستحقات التخرج ، وفي الحالات الأخرى لإنهاء البعثة ( الإنسحاب – الإنتقال- الإنقطاع) يتم إيقاف الصرف مباشرة بمجرد تعبئة الطلب.
  • يلغى الضمان المالي و يتم إشعار الجامعة بذلك.

يتم دراسة هذا الطلب لدى قسم الشؤون الدراسية ، ويستغرق هذا في العادة أقل من 5  أيام عمل (لا تحتسب فيها الإجازات الأسبوعية أو الرسمية) ، وبعد ذلك يتم الرفع لجهة الابتعاث .

يمكن للمبتعث متابعة حالة الطلب عبر البوابة الإلكترونية ، وسيتم إرسال إيميل تلقائي بمجرد انتهاء الطلب لتوضيح نتيجة دراسة الطلب بالموافقة أو عدم الموافقة أو أي ملاحظات أخرى .

يمكنك الآن التقدم عبر البوابة الإلكترونية بطلب تذاكر سفر باتجاه واحد للعودة للمملكة ليتم الصرف من قسم مجموعة تذاكر السفر والتأكد من إنهاء جميع المتطلبات المالية ( التعويضات)

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن هذا الطلب أو الطلبات الأخرى فيمكنك الرجوع لصفحة الأسئلة المتكررة الخاصة بالشؤون الدراسية ، وإذا لم تجد إجابة للسؤال فيمكنك التواصل مع مشرفك الدراسي. نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات وتوفير المعلومات ونأمل أن يحوز ذلك على رضاكم .