< الملحقية الثقافية السعودية في كندا
طلب رحلة علمية

تجيز أنظمة الابتعاث لطلاب الدراسات العليا ( الماجستير أو الدكتوراه ) القيام برحلة علمية خارج مقر البعثة إلى المملكة أو دولة الابتعاث لمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية ، وذلك عند الحاجة لجمع المعلومات وإجراء الأبحاث   لإكمال بحث الماجستير أو الدكتوراه. يمكن لطلاب الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه) التقدم بطلب رحلة علمية إلى المملكة أو دولة الابتعاث ، ويتم رفع الطلب لجهة الابتعاث للحصول على موافقتها. إذا كانت الرحلة العلمية إلى المملكة يصرف للطالب بدل بمقدار مخصص شهر (بدون بدلات) عن كل شهر يقضيه المبتعث بالرحلة العلمية ،على أن لا تتجاوز مدة الرحلة العلمية ثلاثة أشهر كحد أقصى.

التقدم بالطلب لجميع المبتعثين عن طريق البوابة الإلكترونية  http://student.moe.gov.sa

التقدم بالطلب قبل القيام بالرحلة العلمية بفترة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن أربعة أشهر  من تاريخ بداية الرحلة العلمية .

تعبئة وإرسال طلب رحلة علمية عن طريق البوابة الإلكترونية ويتم تحميل المستندات التالية مع الطلب الإلكتروني :

  • خطاب من مشرف الطالب يوضح فيه عنوان وموضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه وعلاقتها بالرحلة العلمية ومدى أهميتها لاستكمال البحث.
  • موافقة الجهة التي سوف تشرف على الطالب خلال فترة الرحلة العلمية .
  • إرفاق صورة حديثة من السجل الاكاديمي.
  • صورة من مقترح بحث الرسالة.
  • أي وثائق أخرى يرى الطالب إرفاقها لدعم طلبه .

يوقع الطالب إلكترونياً أثناء تقديمه للطلب على إقرار بأنه لم يسبق له السفر في رحلة علمية على حساب جهة الابتعاث خلال فترة دراستي للمرحلة الحالية ، كما يقر بأنه مسؤول عن أي تكاليف يتم دفعها في حال عدم وصول الموافقة من جهة الابتعاث (حسب التعهد في الطلب).

يتم دراسة هذا الطلب لدى قسم الشؤون الدراسية ، ويستغرق هذا في العادة أقل من 5-7 أيام عمل (لا تحتسب فيها الإجازات الأسبوعية أو الرسمية) ، وفي حال توافر الضوابط يتم إرسال الطلب لجهة الابتعاث ، نرجو مراعاة الوقت والتقدم مبكراً .

يمكن للمبتعث متابعة حالة الطلب عبر البوابة الإلكترونية ، وسيتم إرسال إيميل تلقائي بمجرد انتهاء الطلب لتوضيح نتيجة دراسة الطلب بالموافقة أو عدم الموافقة أو أي ملاحظات أخرى .

على الطالب أن يتقدم بطلب تذاكر سفر و يصدر له أمر أركاب مع عائلته إذا كانت ترافقه وحسب الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتذاكر .

 

التقدم بطلب تعويض (لصرف بدل رحلة علمية).

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن هذا الطلب أو الطلبات الأخرى فيمكنك الرجوع لصفحة الأسئلة المتكررة الخاصة بالشؤون الدراسية ، وإذا لم تجد إجابة للسؤال فيمكنك التواصل مع مشرفك الدراسي. نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات وتوفير المعلومات ونأمل أن يحوز ذلك على رضاكم .