< الملحقية الثقافية السعودية في كندا
طلب تغيير جامعة

لمعرفة الجامعات الموصى بها أضغط هنا

تشجع الملحقية الطلاب المبتعثين على الالتزام بالدراسة في الجامعات المبتعثين لها وفقاً لقرارات ابتعاثهم ، و في حال وجود ظروف معينه تمنع الطالب من الاستمرار في الجامعة المبتعث لها يمكنه التقدم بطلب لتغيير الجامعة، حيث يتم دراسة طلبه لدى الملحقية ثم يرسل لجهة الابتعاث للنظر في الموافقة ، وبالنسبة لمبتعثي وزارة التعليم والمرافقين الدارسين  فيمكن أن يتم تغيير الجامعة لهم بقرار من الملحقية في حال توافر بعض الشروط.

على المبتعث دراسة موضوع تغيير الجامعة بدقة والبحث عن الأفضل له ، وعدم تقديم الطلب إلا بعد التأكد من الظروف والحاجة لذلك ، وعدم تقديم الطلب بناء على توصيات أو رغبات الأصدقاء أو بدون دراسة الموضوع من جميع جوانبه ، فهذا قرار مصيري يفترض اتخاذه بدقة بناءً على ظروفك واحتياجاتك الشخصية والعملية.

يجب على الطالب الالتزام بالدراسة في جامعته الحالية حتى صدور الموافقة على طلب تغيير الجامعة وتبليغه بقرار الموافقة عن طريق الملحقية الثقافية ، ويترتب على تغيير الجامعة بدون الحصول على الموافقة المسبقة من الملحقية تطبيق ضوابط الابتعاث بما في ذلك إيقاف الصرف مؤقتاً وعدم دفع الرسوم الدراسية للجامعة الجديدة ومن ثم إبلاغ جهة الابتعاث لاتخاذ الإجراء المناسب. 

يتم التقدم بالطلب أربعة أشهر على الأقل قبل بداية البرنامج الدراسي بالجامعة الجديدة.

للطلاب في مرحلة البكالوريوس

 عادة يتم تقديم الطلب شهرين قبل بداية بداية البرنامج الدراسي بالجامعة الجديدة و في بعض الاحيان تطلب الملحقية من الطالب ارجاء تقديم الطلب لحين ظهور نتائج الفصل الذى يدرسه الطالب او انتهاء معادلة المواد من قبل الجامعة الجديدة و ذلك حسب الوضع الدراسي لكل طالب.

التقدم بالطلب لجميع المبتعثين عن طريق البوابة الإلكترونية http://student.moe.gov.sa

تعبئة وإرسال طلب تغيير جامعة عن طريق البوابة الإلكترونية ويوضح فيه المبتعث مبررات التغيير (إذا لم تكن المساحة كافية لكتابة المبررات في الطلب يمكن كتابتها في ملف مستقل وتحميلها مع الطلب الإلكتروني.

يتم تحميل المستندات التالية مع الطلب الإلكتروني:

  • خطاب قبول (Acceptance Letter) من مؤسسة تعليمية موصى بها تخصصاً ودرجة علمية حسب القوائم المعتمدة لدى وزارة التعليم، وفي ذات التخصص المنصوص عليه في قرار الابتعاث أو قرار الموافقة على تغيير التخصص يتضمن خطاب القبول التخصص الذي يدرسه المبتعث وعدد الساعات (أو السنوات) المنجزة (أو التي سيتم معادلتها) وتاريخ بداية الدراسة والتاريخ المتوقع للتخرج. وفي حال عدم توفر معادلة مواد بالرغم من انجاز الطالب يستوجب عليه ارفاق تعهد بالتصريح عن دراسته السابقة للجامعة الجديدة والتي حصل منها على القبول النهائي.
  • تقرير دراسي رسمي  حديث من جامعته الحالية
  • لطلاب مرحلة البكالوريوس:

    خطاب رسمي من الجامعة المنتظم فيها حالياً يوضح عدد الساعات المنجزة  وعدد الساعات المتبقية ( أو السنوات) والتاريخ المتوقع للتخرج.

 

  • .أي وثائق أخرى يرى الطالب إرفاقها لدعم طلبه.

 

  • أن يكون التغيير مبنياً على مبررات واضحة تقتضيها حاجة المبتعث الدراسية أو المرضية .
  • دراسة المبتعث في المؤسسة التعليمية المنتظم فيها حالياً لا توافق مؤهلاته أو قدراته أو رغبته أو خلفيته العلمية في الثانوية العامة 
  •  تدني مستوى المبتعث وانخفاض معدله  ، فصل المبتعث من الجامعة أو القسم لأسباب أكاديمية . 
  • أن لا يترتب على الانتقال تغيير التخصص المحدد من جهة الابتعاث. (إذا كان سيترتب على الانتقال تغيير التخصص فعلى المبتعث أولاً التقدم بطلب تغيير تخصص وتوضيح أن تغيير التخصص يتطلب أيضاً تغيير الجامعة).
  • أن يكون التغيير إلى جامعة مساوية في المستوى أو أفضل وموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي في الدرجة والتخصص.
  • أن لا يكون سبق له تغيير الجامعة خلال المرحلة الدراسية . .
  • يجب أن لا ينتقل الطالب لبرنامج دراسي مخصص للطلاب الأجانب أو لغير المتخصصين .
  • (يجب توضيح عدد الساعات المعتمدة في الجامعة الجديدة من دراسته في الجامعة السابقة (معادلة المقررات .
  • أن لا يؤدي تغيير الجامعة إلى التفريق في مقر الإقامة بين المحرم أو المرافقة المضمومين للبعثة والمبتعث الرئيسي ، وإذا حصل ذلك فإن قرار التغيير يكون لاغياً ولن تدفع الرسوم الدراسية

لطلاب مرحلة البكالوريوس:

ان لا يترتب على التغيير زيادة في مدة الابتعاث او عدم المطالبة بزيادة مدة الابتعاث لأكثر من فصل دراسي واحد كحد أقصى وبما لا يزيد عن ستة أشهر لمن أنهى مرحلة اللغة وبدأ بالدراسة الأكاديمية.

في حال حصول المبتعث على الموافقة بتغيير الجامعة فيتوجب عليه التواصل مع إدارة الهجرة الكندية CIC فوراً حسب ضوابط قانون الهجرة المعدل بتاريخ 1 يونيو 2014 وإخطارهم بتغيير المؤسسة التعليمية من خلال إتباع الخطوات على الرابط التالي:

http://www.cic.gc.ca/english/study/study-postsec.asp ويتحمل الطالب مسؤولية إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بذلك.

يتم دراسة هذا الطلب لدى قسم الشؤون الدراسية ، ويستغرق هذا في العادة من 3 - 5 أيام عمل (لا تحتسب فيها الإجازات الأسبوعية أو الرسمية)، وبعد ذلك يتم الرفع لجهة الابتعاث ، نرجو مراعاة الوقت والتقدم بالطلب مبكراً.

يمكن للمبتعث متابعة حالة الطلب عبر البوابة الإلكترونية ، سيستقبل الطالب رسالة بريد اليكتروني تلقائية بمجرد انتهاء الطلب لتوضيح نتيجة دراسة الطلب بالموافقة أو عدم الموافقة أو أي ملاحظات أخرى .

. يمكنك الآن التقدم بطلب ضمان مالي عبر البوابة الإلكترونية (وضح في طلبك أنه تمت الموافقة على تغيير الجامعة مع الإشارة لرقم الطلب) ، وستقوم الملحقية بإرسال نسخة من الضمان للجامعة الجديدة . . إذا كانت الجامعة الجديدة في مدينة أخرى تحتاج للسفر لها بالطائرة ، يمكنك الآن التقدم بطلب تذاكر سفر (تصرف من قسم التذاكر حسب الاستحقاق النظامي (

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن هذا الطلب أو الطلبات الأخرى فيمكنك الرجوع لصفحة الأسئلة المتكررة الخاصة بالشؤون الدراسية ، وإذا لم تجد إجابة للسؤال فيمكنك التواصل مع مشرفك الدراسي. نسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات وتوفير المعلومات ونأمل أن يحوز ذلك على رضاكم.