الملحقية الثقافية في كندا تقدم عرض مرئي عن اللغة العربية في مدرسة قلاشان الحكومية


02-02-2018

 

بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين نايف بن بندر السديري والملحق الثقافي في كندا الدكتور فوزي بن عبدالغني بخاري قدمت الملحقية الثقافية في كندا عرض مرئي عن اللغة العربية وتاريخها ضمن فعاليات اليوم الثالث للأيام الثقافية التي نظمتها الملحقية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في مقر مدرسة قلاشان التي تعد من المدارس الحكومية الكندية المتميزة في مدينة أوتاوا بالإضافة إلى عرض لوحات الخطاط سراج رضا سراج عن الخط العربي وفنونه.

وقد سلط العرض المرئي الذي تم تقديمه لطلبة المدرسة وأعضاء هيئة التدريس على نشأة اللغة العربية في شمال غرب الجزيرة العربية في العصر الحديدي وبصفتها واحدة من اللغات القديمة واللغة الخامسة الأكثر انتشارا في العالم اليوم، وكيف صارت لغة رسمية في 26 دولة بعد أن وصل عدد الناطقين  422 مليون متحدث.

كما تم خلال العرض إبراز الكلمات الإنجليزية ذات الأصول العربية بعد أن أبرزت إحدى الدراسات أن عدد الكلمات التي هي من أصل عربي في اللغة الإنجليزية وصل إلى أكثر من 2000 كلمة، وترجع بعض الدراسات الأخرى السبب في ذلك إلى أن الأدب العربي كان وسيلة رئيسية في نقل الثقافة إلى أوروبا، خاصة في مجال العلوم والرياضيات والفلسفة.

وفي ختام العرض والمعرض الذي ابتدأ من الساعة التاسعة واستمر حتى الساعة الرابعة ظهراً قام الملحق الثقافي في كندا بإهداء مكتبة المدرسة كتاب "  1001inventions the enduring legacy of Muslim civilization " الذي يأخذ القارئ في رحلة عبر سنوات التاريخ الإسلامي ليتعرف على أهم الاختراعات التي قدمها العرب والمسلمين في الماضي.

وقد شكر القائمين على مدرسة قلاشان الملحق الثقافي والملحقية الثقافية السعودية على جهودها في تعريف طلاب المدرسة على أسرار اللغة وجمال الخط العربي .