الملحق الثقافي في كندا يلتقي بالمبتعثين وعدد من المسؤولين في جامعات مدينة هاليفاكس


04-10-2017

 

حرصاً من الملحقية الثقافية في كندا في التعرف عن قرب على الصعوبات التي تواجه المبتعثين ألتقي الملحق الثقافي في كندا الدكتور فوزي عبدالغني بخاري بالمبتعثين في مدينة هاليفاكس ، وزار سعادته كل من جامعة دالهاوسي وسانت ميري وماونت فينسنت لمناقشة عدد من الأمور التي تهم المبتعثين.

وقد أعرب سعادة الملحق الدكتور فوزي بخاري خلال لقاءه بأبنائه المبتعثين والمبتعثات في هاليفاكس عن شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على رعايتهما الكريمة لمسيرة التعليم داخل المملكة وخارجها – لاسيما اهتمامهما الكبير والمتواصل بالمبتعثين، وأشار إلى حرص الملحقية على التواصل مع أبنائها المبتعثين للاستماع إليهم وتلمس احتياجاتهم والوقوف على الصعاب التي تعترض مسيرتهم العلمية وإرشادهم إلى ما فيه تحقيق أهداف ابتعاثهم، آملاً أن تكون حصيلة ذلك اللقاء الإجابة الشافية على أسئلتهم ومعالجة ما لديهم من إشكاليات.

كما ناشد دكتور بخاري الطلاب بالاستفادة من قنوات التواصل الإلكترونية المتاحة في كل وقت ومن أبرزها نظام "سفير" والذي يتيح للمبتعثين التواصل السريع مع الملحقية الثقافية. وفي ختام كلمته شكر إدارة النادي في مدينة هاليفاكس على ما قاموا به من جهد في تنظيم ذلك الاجتماع الهام. بعد ذلك استقبل الملحق الثقافي العديد من الأسئلة والاستفسارات والمقترحات من الحضور التي اجاب عليها جميعاً.

وعلى جانب آخر ناقش سعادة الملحق مع المسؤولين في كل من جامعة دالهاوسي وسانت ميري وماونت فينسنت زيادة فرص قبول الطلبة السعوديين في تلك الجامعات ، والعمل على زيادة مجالات التعاون في تدريب طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في الصيف أسوة بمؤسسة ميتاكس التي تتيح الفرصة لطلبة مرحلة البكالوريوس المتميزين من الجامعات السعودية في المشاركة في مشاريع بحثية علمية من خلال برنامج "التواصل الدولي" جلوبال لينك الذي يتيح الفرصة للطلبة بالعمل تحت إشراف أعضاء هيئة تدريس كندية خلال فترة فصل الصيف.

كما قدم الدكتور فوزي للمسؤولين شرح مفصل عن اهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ودوره في توفير وظائف لخرجيه من خلال " وظيفتك بعثتك".

وتم مناقشة كيفية تعاون الجامعات في مساعدة المبتعثين في مسألة التأشيرات الدراسية.