الملحقية تنتج فيلم وثائقي عن مسيرة ابتعاث الأطباء عبر أربع عقود من الزمن


05-06-2017

 

الملحقية الثقافية السعودية في كندا تنتج فيلم وثائقي عن مسيرة ابتعاث الأطباء عبر أربع عقود من الزمن

 

انتجت الملحقية الثقافية السعودية في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى كندا  فيلماً وثائقيا عن مسيرة تدريب الأطباء السعوديين في كندا على مدى أربع عقود من الزمن ، وقد تم تدشين عرضه بحضور معالي د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة جراح التوائم المشهور وزير الصحة الأسبق، المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أثناء زيارته الرسمية لكندا.

والجدير بالذكر أن الفيلم قد تضمن عرض يوضح البدايات الأولى لتأسيس الملحقية الثقافية في أواخر السبعينات حين كانت تشرف على عدد محدود من الأطباء وبعض المبتعثين، وذلك عبر حديث عدد من موظفي الملحقية الذين عاصروا مسيرة الملحقية منذ بداياته إلى الآن،  كما تضمن الفيلم كلمة سعادة الملحق الثقافي الدكتور فوزي بخاري عن جهود الملحقية في مجال قبول الأطباء بعد أن  أصبحت الجامعات الكندية تحرص على استقطاب الأطباء السعوديين، حتى وصل عددهم إلى 1026 طبيباً مع بداية عام 2017م.

بالإضافة إلى كلمة معالي الدكتور عبدالله الربيعة التي شرح خلالها تجربته وذكرياته في جامعتي ألبرتا ودلهاوسي حيث حصل على الزمالة الكندية (التخصص العام) من جامعة البرتا والتخصص الدقيق من جامعة دالهاوسي، وقد ركز معاليه فيها على أن الطريق لم يكن سهلاً بل تخللته صعوبات تتعلق بالغربة وطبيعة مناخ كندا، مشيداً بتطور أعداد الأطباء في كندا، مقارنة بالماضي.

رابط الفيلم:

https://vimeo.com/216894036