معلومات عن الضريبة

لقد تم التنسيق بين الملحقية الثقافية ومكتب الضرائب الكندي لإعفاء الطبيب السعودي المبتعث من دفع ضرائب على المخصص الذي ترسله له الملحقية الثقافية عن طريق كلية الطب التي يتدرب فيها وذلك لأن مصدر هذه المخصصات هو الحكومة السعودية وليس الحكومة الكندية ويستند هذا الإعفاء على المادة 149 التي تنص على التالي:

إن موظفي أية دولة أجنبية ممن يعملون لتلك الدولة ويفرض عليهم عملهم الإقامة في كندا يتم إعفاؤهم من دفع الضرائب عن مدخولهم السنوي.

بناءً على ذلك فإنه في المقابل لا يحق له المطالبة بأية مبالغ كعائد من الضرائب وفقاً للمادة 122 التي تنص على التالي:

لا يحق لهم بموجب المادة 122 البندين 5و6 المطالبة أو استلام ضرائب البضائع والخدمات PST/GST ولا يحق لهم المطالبة واستلام معونة الطفل Child Tax Benifit ولا يسمح لهم بالمطالبة بضرائب المساكن Claim for the Property Tax Credit

وعند استلام المبتعث لقسيمة الضرائب T4 التي ترسل عادة من الجامعة ومطالبته بدفع ضريبة الدخل من قبل الجهات المختصة يجب اتباع الآتي:

  1. تصوير خطاب مكتب الضرائب الذي يوضح إعفاء الطبيب السعودي من دفع الضرائب .

  2. إرسال جميع المستندات مع قسيمة T4 الى مكتب الضرائب بالمقاطعة مرفق بها خطاب من المبتعث يوضح بأن دخله من الحكومة السعودية.

في حالة تقاضي المبتعث أية مخصصات أو مبالغ إضافية من الجامعة أو المستشفى الذي يتدرب فيه فإنه سوف يفقد مميزات الإعفاء من دفع الضرائب. وسيترتب على ذلك مطالبة مكتب الضرائب له بدفع ضرائب عن جميع مدخوله السنوي الذي يتقاضاه من أية جهة سواء من كندا أو المملكة.