أخبار الملحقية

الملحقية تستقبل وكيلي جامعتين كنديتين لبحث زيادة مقاعد الطلاب وتعزيز العلاقات الثنائية

أوتاوا – "الوحدة الإعلامية"
استقبل الملحق الثقافي الدكتور فيصل أبا الخيل في مكتبه بالملحقية الثقافية في أوتاوا، خلال اليومين الماضيين وكيلي جامعتين كنديتين، بحث معهما تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة المقاعد الدراسية للطلاب السعوديين.


وبحث أول من أمس مع نيل بنسر (Neil Benser ) وكيل جامعة وينبيق للعلاقات الدولية، تعزيز العلاقات بين الجانبين وزيادة فرص القبول للطلاب السعوديين لمرحلتي البكالوريوس والماجستير. كما تم بحث إمكانية تعاون جامعة وينبيق مع نظيراتها السعودية خصوصاً في المجالات الأكاديمية.


فيما تركز لقاء الملحق الثقافي مع محمد كبير وكيل جامعة نيوبرنزويك، على تعزيز التعاون بين الجانبين، وبحث زيادة مقاعد الطلاب السعوديين في مرحلة الدراسات العليا، علماً بأن الجامعة قد زادت المقاعد المخصصة للطلاب السعوديين في مرحلة البكالوريوس.

drfaisal

الملحق الثقافي يسلم د. محمد كبير درع الملحقية

 drfaisal

أبا الخيل يسلم د. بنسر درع الملحقية


تحويل الفروقات للطلبة

نود الاحاطة بأن الملحقية الثقافية قد حولت فروقات شهري ذي القعدة و ذي الحجة إلى حسابات الطلبة البنكية و ذلك يوم الجمعة بتاريخ 30\1\2009 الموافق 4-2-1430 هجري


النظام الالكتروني الخاص بفتح الملفات والخدمات

الإخوة والأخوات المبتعثين والمبتعثات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قامت الملحقية الثقافية مؤخرا بتطوير نظام إلكتروني يتم من خلاله إستقبال طلبات فتح ملفات المبتعثين والمرافقين والدارسين على حسابهم الخاص واستقبال كافة المستندات والأوراق المطلوبة بواسطة موقع الملحقية http://applications.saudibureau.org
وكان الهدف من هذا الإجراء تسهيل وتسريع عملية إستقبال الطلبات من كافة أنحاء كندا بدلا من الإعتماد على البريد الذي يستغرق وقتا ليس بالقصير وأيضا من أجل إتاحة الفرصة للطلبة لمعرفة سير معاملاتهم داخل الملحقية ولتمكين جهة المتابعة في الملحقية من تتبع سير العمل وإنجازه في الوقت المحدد.
تؤكد الملحقية على سهولة التعامل مع هذا النظام وبالتالي نأمل من كافة الطلبة قراءة معلومات طريقة فتح الملفات جيدا لضمان عدم حصول أية مشاكل، وإذا أشكل عليهم أي شيء فعليهم الإتصال بالأرقام التالية لطلب المساعدة:
6132385555 تحويله : 285 أو 299 أو 270
وترجو الملحقية من عموم الطلبة عدم الإستعانة بمكاتب خدمات الطلبة التجارية أو جهات أخرى في تحميل ملفاتهم ووثائقهم الرسمية عن طريق الانترنت وعدم دفع أية مبالغ مالية لأي جهة كانت مقابل ذلك من أجل المحافظة على سرية بياناتهم علما بأن الملحقية سوف تقوم بمساعدة أي طالب لا يعرف طريقة إرسال مستنداته عبر النظام الإلكتروني.


نود الإفادة بانه قد تم تحويل مخصصات شهر محرم 1430 هـ، مضافاَ اليها الزيادة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله علماَ بأن فروقات الزيادة لمخصصات شهري ذي القعدة وذي الحجة سيتم تحويلها للحساب قريباَ بإذن الله تعالى


 

تجديد الرخصة الطبية للأطباء السعوديين في كندا

وردنا خطاب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية رقم 21400/4 تاريخ 30/12/1429هـ والمتضمن الموافقة على تسهيل عملية تجديد الرخصة الطبية للأطباء السعوديين الذين يدرسون في كندا وذلك على النحو التالي:

  1. زيارة الموقع الإكتروني للهيئة التاليwww.scfhs.org  
  2. طباعة نموذج إعادة التسجيل من موقع الهيئة
  3. يرسل بالبريد الإكتروني الى scfhs@scfhs.org كمرفق (PDF) مع صورة من سند ايداع للرسوم من احد البنوك الكندية.

تصدر لكم بطاقة التسجيل وترسل صورة منها بالبريد الإكتروني لكم ويوضع الأصل في ملفاتكم ويمكنكم عند الوصول الى السعودية استلامها.
وستقوم الملحقية الثقافية بختم الصورة التي تصل للمبتعث ان تطلب الأمر ذلك.
وتقبلوا تحياتي وتقديري،،،،

الملحق الثقافي السعودي في كندا

     د. فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل


 

فرص وظيفية بوزارة الخارجية السعودية

تعتزم وزارة الخارجية إجراء مسابقة وظيفية لشغل بعض الوظائف الشاغرة لديها بالمرتبة السادسة بمسمى ملحق.
على الراغبين بالتقدم لهذه الوظائف إرسال طلباتهم وشهاداتهم الدراسية للإدارة العامة لشؤون الموظفين بمقام الوزارة.


 

اعلان هام

وظائف متاحة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية..الرابط

تعميم 

نود الاحاطة بأن حسابات السنة المالية الحالية 1428/1429 هـ ستقفل قريباَ ومن ثم سيتم تحويل مخصصات وبدلات شهر ذي الحجة 1429 هـ بإذن الله في 6/12/1429 هـ الموافق 4/12/2008 م

أما بالنسبة لمخصصات وبدلات شهر محرم 1430 هـ فسوف يتم تحويلها في أواخر شهر يناير 2009 م

نأمل أخذ الاحتياطات اللازمة. مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح،،،

                                 الملحق الثقافي السعودي في كندا

                                 د. فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محاضرة هامة لطلاب اللغة الانجليزية
اضغط هنا

 

إعلان هام

تعلن الملحقية الثقافية عن بدء المرحلة التجريبية الثانية لاستقبال طلبات نماذج الخدمات عن طريق موقع الملحقية مباشرة على رابط خدمات المبتعثين

علماً بأنه اعتباراً من مطلع شهر أكتوبر 2008م سوف لن يتم استقبال هذه الطلبات إلا عن طريق الرابط المذكور أعلاه.

نأمل التعاون والتقيد بمضمون هذا الاعلان حتى نتمكن من خدمتكم بشكل سريع وفعال من خلال موقع الملحقية الثقافية

19/8/1429 هـ
20/8/2008 م

تعميم هام جداَ

إلى جميع أطبائنا وطبيباتنا المبتعثين والمبتعثات         

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه:
حرصاَ منا على المصلحة العامة وانطلاقاَ من مسؤولياتنا وواجباتنا تجاه أطبائنا المبتعثين حالياَ والقادمين مستقبلاَ للدارسة والتدريب في كندا فإنه يتوجب على أطبائنا جميعاَ الالتزام بالانظمة المرعية في المستشفيات والعيادات الكندية وضرورة التقيد التام بها وتطبيقها ولذلك آمل التكرم بمراعاة ما يلي:

  1. عدم معاينة أي مريض أو زميل أو طالب مبتعث إلاّ بعد تسجيل ذلك في سجل المستشفى أو العيادة التي تعمل بها.
  2. تحرير أي وصفة طبية للعلاج وفقاَ للأنظمة والقوانين الطبية الكندية.
  3. تحري الدقة عند تحرير تقارير أو توصيات طبية تقضي بإعطاء إجازة مرضية أو غياب عن العمل وخصوصاً إذا كانت الإجازة تتعارض مع موعد اختبار أو التزام عمل أو دراسة أكاديمية.

نأمل من الجميع تحري الدقة والالتزام بما ورد أعلاه تلافياً لأي مشكلات قد تؤثر على سير برامجكم التدريبية والأكاديمية.
مع أطيب تحياتي،،، 

الملحق الثقافـي السعودي في كندا
                                                                   

د. فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل

بشرى سارة

إلى الإخوة والأخوات المبتعثين والمبتعثات في كندا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يسعدني إبلاغكم بأن صاحب المعالي وزير التعليم العالي قد وافق على إسناد مهمة الاشراف المالي والإداري على الأندية الطلابية في كندا إلى الملحقية الثقافية في كندا ومضاعفة دعمها مالياً وإدارياً إعتباراً من السنة المالية القادمة 1430-1431 هـ.ً

وإننا إذ نتقدم إلى معاليه بإسمكم وبإسم الملحقية الثقافية في كندا بالشكر، ندعو الله العلي القدير أن نكون - ملحقية ثقافية ومبتعثين - عند حسن الظن بنا وأن يحفظ بلدنا ويسدد خطانا لما فيه مصلحتنا ومصلحة وطننا الكريم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

         والله الموفق،،

مع أطيب تحياتي،،،      

      الملحق الثقافي السعودي في كندا  

د. فيصل بن محمد المهنا ابالخيل    

هام

للتواصل مع الملحقية

الاخوة والاخوات المبتعثين المحترمين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

يسر الملحقية الثقافية أن تعلن لكم بأنها قد قامت بتخصيص نموذج/استمارة استدعاء كقناة جديدة للتواصل السريع مع الملحقية و ذلك لاستقبال شكاوى واستفسارات الطلبة المتعلقة بمعاملاتهم في الملحقية

ففي حالة تأخر وصول إفادة حول طلبكم أو استفساركم بإمكانكم التواصل مع الملحقية الثقافية عن طريق هذه القناة الجديدة و ذلك لأن حجم العمل لن يتيح للموظفين استقبال كافة الاتصالات الهاتفية

و ختاماَ أؤكد لكم بأن الملحقية الثقافية قد سخّرت كل ما في وسعها والامكانات المتاحة لها لتحقيق خدمتكم والإستجابة لمتطلباتكم. آملا منكم التواصل عبر هذه القناة فقط في حالة تعذر أو تأخر حصولكم على الخدمة المطلوبة لسبب أو لآخر و عدم إرسال نفس الموضوع إلى أكثر من بريد إلكتروني لأن ذلك يسبب إرباكاَ في العمل وإضاعة للوقت علما بأن نسخة من طلب المبتعث/المبتعثة سوف توجه مباشرة إلى عناية الملحق الثقافي

شاكرَا لكم سلفاَ تعاونكم المستمر معنا

إعلان هام

تعلن الملحقية الثقافية عن بدء المرحلة التجريبية لاستقبال طلبات فتح الملفات عن طريق موقع الملحقية مباشرة على رابط إجراءت فتح ملف ، ويشمل هذا الرابط :

  1. فتح ملف مبتعث
  2. فتح ملف مرافق/ مرافقة
  3. فتح ملف طالب دارس على حسابه الخاص

علماً بأنه اعتباراً من مطلع شهر سبتمبر 2008م سوف لن يتم استقبال هذه الطلبات إلا عن طريق الرابط المذكور أعلاه.

نأمل التعاون والتقيد بمضمون هذا الاعلان حتى نتمكن من خدمتكم بشكل سريع وفعال، كما سيكون باستطاعة الطلاب المتقدمين بطلبات لفتح ملفاتهم متابعة سير معاملاتهم من خلال موقع الملحقية الثقافية

 

تعميم
الاخوة والاخوات المبتعثين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعتزم الملحقية الثقافية إعادة إصدار مجلة "آفاق" - النسخة الإلكترونية - في القريب العاجل بإذن الله، كإحدى روافد الاتصال والتواصل بين الملحقية و أبنائها المبتعثين لما تمثله من واجهة إعلامية لأخبارهم و إنجازاتهم في كندا.
آمل من الجميع المساهمة في تزويد هيئة التحرير بأي أخبار أو مناسبات تهم الطلبة وذويهم وكذلك المشاركة بالمقالات والموضوعات التي يرغبون بنشرها في المجلة،و إرسال المشاركات الى إيميل المجلة  magazine@saudibureau.org

آمل الإحاطة بأنه عند الرغبة في الانتقال من معهد لغة إلى معهد آخر خلال مرحلة دراسة اللغة يجب أولاً أخد الموافقة المسبقة من الملحقية على ذلك والقيام بتعبئة طلب تذاكر السفر في حالة كون المعهد الآخر خارج المدينة مكان الدراسة، لنتمكن من إصدار تذاكر السفر المطلوبة للمرة الأولى فقط علماً بأنه لن يتم التعويض عنها في حالة شرائها كما أنه لن تصرف تذاكر سفر في حالة الانتقال المتكرر وسوف يكون السفر على حساب الطالب.

   

بشرى إلى جميع أطبائنا وطلابنا

                                               في 10 أبريل 2008م

الموضوع:   تأشيرة الدخول إلى كندا ( الفيزا )
يسعدني أن أخبركم بأن التأشيرة المحددة بثلاثة أشهر والتي تمنح للأطباء والطلبة المبتعثين السعوديين للدخول إلى كندا لمرة واحدة قد تم تغييرها مؤخراً.
فاعتباراً من الآن فصاعداً يحق لجميع الأطباء والطلبة السعوديين الحصول على تأشيرة صالحة لعدة سفرات ولمدة ثمانية عشر (18) شهراً  للدخول إلى كندا.                  

         والله الموفق.

تعميم

تلقينا خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 182 وتاريخ 5/1/1429هـ المتضمن الموافقة على صرف تذاكر سفر لمحرم المبتعثة في حال الموافقة على حضورها مؤتمراً أو ندوة علمية . وللمزيد من التفاصيل

آمل من جميع الاخوة المبتعثين والمبتعثات في كندا التأكد من تسجيل جوازات سفرهم لدى السفارة السعودية في أوتاوا حال وصولهم إلى كندا للدراسة، وإشعار السفارة عند حدوث أي طارئ لا سمح الله.

تعميم

وردنا خطاب من المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون البعثات وبرامج الابتعاث رقم 41527 وتاريخ 7/8/1428هـ يقضي بمخاطبة جميع المبتعثات بضرورة تزويد الملحقية الثقافية بما يثبت أن المحرم المرافق لهن متواجد معهن في مقر الدراسة وأن نظام الابتعاث لا يجيز للطالبة الإقامة بمفردها دون محرم شرعي ( زوج - أب - أخ ).

بناء عليه نرجو من جميع الأخوات المبتعثات تزويد الملحقية كل ستة أشهر بما يثبت تواجد المحرم في كندا من واقع جواز السفر.

تعميم

آمل الإحاطة بأن أنظمة وقوانين الابتعاث قد حددت شروط صرف تذاكر سفر المبتعث وعائلته لقضاء الإجازة السنوية في المملكة بمضي تسعة أشهر من تاريخ بداية البعثة أو من تاريخ آخر تذكرة قد صرفت له ( على أن تكون المدة المتبقية على نهاية بعثته أكثر من ستة أشهر ) ما عدا في حالة وفاة والد أو والدة المبتعث أو ابنه أو ابنته على أن يحضر ما يثبت ذلك بعد عودته

آمل التقيد بذلك وعدم إرسال طلبات صرف تذاكر لغرض قضاء الإجازة السنوية في المملكة ما لم تكن مستوفية تلك الشروط

تعميم

لوحظ مؤخراً كثرة طلبات التعويض عن تذاكر السفر لأسباب مختلفة، وحيث أن الأصل هو أن تقوم الملحقية بإصدار أوامر الاركاب للمبتعثين تفادياً من تحميلهم تكاليف التذاكر ثم التعويض عنها لاحقا .ً لذلك نأمل من جميع المبتعثين طلب إصدار تذاكر سفرهم من الملحقية سواء للإجازات أو للمؤتمرات أو الدورات وغيرها وذلك بعد الموافقة عليها نظاما إلاّ في حالات طارئة كوفاة أحد الوالدين، وفي حالة طلب التعويض لا بد من تعبئة الاستمارة المرفقة وإرسال جميع الأصول معها إلى الملحقية لكي تتم مخاطبة الوزارة .

تعميم 

  وردنا خطاب من السفارة الكندية بالرياض ( مرفق صورته) يشار فيه إلى أنه يجب على جميع الأطباء والطلاب المتقدمين للحصول على تأشيرة العمل أو تأشيرة للدراسة في كندا من قبل السفارة الكندية والذين يرافقهم أطفال في سن التعليم " الابتدائي- المتوسط - الثانوي" أن يقوموا بتعبئة نموذج   لمرافقيهم دون سن الثامنة عشرة ودفع الرسوم الخاصة بتأشيرة الدراسة في كندا وتقديمها مع طلب الفيزا الخاصة بهم، علماً بأنه لا يوجد أي تغيير للمرافقين البالغين .
لذلك نرجو من جميع المبتعثين الالتزام بهذه التعليمات .

تعميم

على جميع المبتعثين في كندا التقيّد بدراسة الدّرجة العلمية التي ابتعثوا من أجلها وفي حال أي تغيير في التخصص العام أو التخصص الفرعي يجب أخذ موافقة مسبقة من جهة الابتعاث ومن الملحقية وإلاّ سيؤدي ذلك إلى إغلاق الملف وعدم التّصديق على الشهادات .

تعميم

وردنا خطاب من سعادة المشرف العام على الإدارة العامة لشؤون البعثات وبرامج الابتعاث رقم 25275 وتاريح 12/5/1428هـ يشير فيه بأنه قد لوحظ في الآونة الأخيرة عند عودة الطلاب السعوديين إلى المملكة للتمتع بإجازاتهم بأنهم يحضرون إلى الوزارة لاستخراج خطاب الضمان المالي ليتمكنوا من تجديد التأشيرة.
فعليه نأمل من جميع الطلبة المبتعثين قبل عودتهم إلى المملكة الحصول على خطاب التعريف من الملحقية والذي يوضح بأن الطالب ما زال على رأس البعثة وذلك بناءً على تعليمات الوزارة.

 

تعميم إلى الإخوة والأخوات المبتعثين والمبتعثات بخصوص تذاكر السفر وحرصاً من الملحقية على مصلحة الطالب وما يتناسب مع المعاملات المالية في كندا، سوف تقوم الملحقية الثقافية بوضع ملف المبتعث تحت الإيقاف المؤقت بعد مضي تسعين (90) يوماً من سفره إذا ما لم يزود الملحقية بصورة واضحة من جواز سفره وعائلته متضمناً ختم دخولهم إلى كندا..للمزيد من التفاصيل:

هــــام وعــاجل

تلقت الملحقية الثقافية في كندا طلباً من السفارة الكندية بالرياض بالتأكيد على طالبي فيزا الدخول إلى كندا بما في ذلك طلبات تصريح العمل أو الدراسة بأن تتم الإجابة على جميع الأسئلة الموجودة في الطلب بعناية فائقة ومصداقية، خاصة فيما يتعلق بالسؤال الخاص إذا كان المتقدم أو أحد أفراد أسرته يعاني من مرض نفسي أو جسماني يتطلب تقديم خدمة اجتماعية أو صحية في كندا، وأما عدم الوضوح بالاجابة على هذا السؤال فيعتبر تجاوزاً واضحاً للقانون الكنديIRPA, Section 40 نأمل من الجميع الالتزام بما جاء فيه، تلافياً لإلغاء طلباتهم بالحصول على تصريح الدخول إلى كندا للعمل أو الدراسة.