تعميم هام لكافة المبتعثين والمبتعثات

 

تمشياً مع أنظمة ولوائح الابتعاث الخارجي، فإن الملحقية الثقافية السعودية بكندا تؤكد على ضرورة البدء الكامل بالبرنامج الأكاديمي مباشرة بعد انقضاء المدة القصوى لدراسة اللغة المحددة بـ (18) شهراً، وأن على المبتعث لمرحلة البكالوريوس أو الدبلوم على وجه الخصوص تقديم ما يثبت حصوله على قبول أكاديمي صريح وغير مشروط بدراسة أي مقررات في اللغة، وأن يكون القبول في التخصص والدرجة العلمية المبتعث من أجلهما. وتؤكد الملحقية كذلك على أنها ستضطر آسفة لإيقاف الصرف على المبتعث ما لم يقدم ما يثبت ذلك. مع العلم أن تفعيل هذا التنظيم سيكون اعتباراً من شهر يناير/ كانون الثاني 2011م.
وللمعلومية يجب التنويه إلى أن هذا التنظيم سيشمل كذلك كافة المبتعثين لدراسة البكالوريوس أو الدبلوم ممن لم يحققوا شرط اللغة المؤهِّل للبدء الكامل بالدراسة الأكاديمية والذين سمح لهم في فترات سابقة لتاريخ تفعيل هذا التنظيم، وبصفة استثنائية، بتسجيل مقررات أكاديمية مع مقررات اللغة.
وتجدر الإشارة إلى أن توجيهات وزارة التعليم العالي تنص على إلزام المبتعثين بدراسة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الموصى بها، وأن تقتصر الدراسة فيما سوى تلك على مرحلة اللغة أو السنة التحضيرية وفي أضيق الحدود إذا لم تتوفر أماكن في الجامعات الموصى بها.

وتتمنى الملحقية للجميع التوفيق والسداد