وزارة التعليم العالي تمنح مبتعثيها ستة أشهر إضافية للحصول على قبول أكاديمي


إلى مبتعثي ومبتعثات وزارة التعليم العالي لمرحلة الدراسات العليا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نفيدكم بأنه وردنا خطاب سعادة وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات المكلف رقم 90346 وتاريخ 19 ذي الحجة 1430هـ بشأن مساعدة مبتعثي الوزارة لمرحلة الدراسات العليا في كندا الذين لم يتمكنوا من الحصول على قبول وذلك بالسماح لهم بما يلي:

  1. دراسة مقررات أكاديمية خلال المستويات المتقدمة من مرحلة اللغة.
  2. دراسة مقررات أكاديمية بعد انتهاء المدة القصوى لمرحلة اللغة (18 شهراً) بما لا يزيدعلى ستة أشهر، شريطة أن يكون المبتعث قد حصل على درجة 500 في التوفل أو ما يعادله من الاختبارات الأخرى، وأن تكون هذه المقررات ذات صلة بتخصص الطالب مما يساعده في الحصول على القبول، وفي جامعة يوجد لديها التخصص المبتعث الطالب من أجل الحصول عليه.
  3. التحويل لإحدى الدول التالية فقط (أمريكا، أستراليا، فرنسا، ألمانيا، الصين، كوريا، اليابان) شريطة أن يكون المبتعث قد حصل على قبول غير مشروط من جامعة موصى بها في التخصص المبتعث من أجله، ولا يترتب على ذلك دراسة لغة، ولا يكون البرنامج مخصصاً للطلبة الأجانب إذا كان يقدم بلغة غير لغة البلد الأصلية، وأن لا يكون المبتعث قد سبق انتقاله إلى كندا من دولة أخرى.
    ويشترط في جميع ما سبق أن يكون أداء الطالب الدراسي والسلوكي جيداً.
وللمعلومية فإن هذه المدة لا تعتبر تمديداً إضافياً لفترة اللغة وإنما تكون محسوبة من فترة الدراسة الأكاديمية وعليه نأمل من الجميع التسجيل في مواد أكاديمية ضمن برنامج الدراسات العليا بحيث تحسب لهم ضمن البرنامج الأكاديمي عند بدء دراسة التخصص لمرحلة الماجستير أوالدكتوراة.