جهتان أكاديميتان سعوديتان تطلبان من "الملحقية" إبلاغ مبتعثي كندا بوظائفهما الأكاديمية

 

أوتاوا – "الوحدة الإعلامية"

تلقت الملحقية الثقافية السعودية بكندا طلباً من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، للإعلان عن رغبتهما في شغل بعض الوظائف التعليمية بكوادر مؤهلة في بعض التخصصات التي يحتاجانها، وإبلاغ مبتعثي التعليم العالي في كندا، وخصوصاً لمن هم على وشك التخرج وإنهاء دراستهم الأكاديمية في التخصصات المتوفرة لديهما.
وكشف إعلان جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عن حاجة الجامعة إلى أعضاء هيئة تدريس ومن في حكمهم من معيدين أو محاضرين من المبتعثين في التخصصات التالية:
التخصصات الطبية: (البورود الأمريكي أو البورد الكندي أو الدكتوراه أو الماجستير) في تخصصات "علم الأمراض - علم الأدوية - الكيمياء الطبية - علم الأدوية الأكلينيكية - علم التشريح - علم الوبائيات - الصحة العامة - علم الإحصاء الطبي- طب الأسرة- التعليم الطبي-المعلوماتية الطبية - اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها". ويمكن للراغبين من طلاب هذه التخصصات مراسلة الجامعة على إيميل التالي: drkhalid63@gmail.com
أما في تخصص الهندسة فقد حددت الجامعة احتياجها في تخصصات دقيقة هي: "الهندسة المدنية - الهندسة المعمارية - الهندسة الكيمائية - الصناعة والميكانيكية". وحددت الإيميلين التاليين:
coe@imamu.edu.sa   imamcoe@gmail.com ، لمراسلة الراغبين من المبتعثين في هذه المجالات للفوز بإحدى الفرصة الوظيفية في هذه التخصصات.
وفي تخصصات الاقتصاد والعلوم الإدارية فقد شملت: "المحاسبة - إدارة الأعمال – التمويل- الاقتصاد- الأعمال المصرفية" - وحددت إيملين للراغبين في المنافسة على هذه المقاعد وهما: 
  : mohinsh@gmail.com  ceas.dwan@imamu.edu.sa .
وفي مجال العلوم فإن الجامعة حددت أربعة تخصصات دقيقة هي: "الرياضيات – الإحصاء – الفيزياء – الكيمياء - الأحياء" وخصص للمتقدمين لشغلها هذا الإيميل: malki2@gmail.com .
   وحددت ثلاثة تخصصات دقيقة في مجال علوم الحاسب والمعلومات وهي: "علوم الحاسب - نظم المعلومات -  دراسات المعلومات" - وخصص للراغبين هذا الإيميل: altameem@yahoo.com
وأشار وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله حمد الخلف، إلى حرص الجامعة على استقطاب المبتعثين السعوديين في الخارج وخصوصاً ممن هم على حساب وزارة التعليم العالي ضمن برامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
بدوره، أعلن معهد الإدارة العامة عن حاجته لتعيين معيدين على وظائف مساعد مدرب بمركزه الرئيسي وفي فرعيه في جدة والدمام، وفي عدد من التخصصات لمرحلة البكالوريوس وهي: "الإدارة العامة - إدارة اعمال – الاقتصاد – التمويل- الإحصاء - علم النفس – المحاسبة - الحاسب الآلي -لغة إنجليزية - الإدارة المالية - الإدارة الصناعية - القانون – الأنظمة - الأساليب الكمية - نظم معلومات إدارية - إدارة الموارد البشرية - المكتبات والمعلومات - تقنيات التعليم والتدريب - العلاقات العامة والإعلام".
وتضمن خطاب مدير إدارة التخطيط والتطوير في المعهد الدكتور مساعد عبدالله الفريان، الشروط اللازمة لقبول أي متقدم لهذه الوظائف، وهي أن لا تقل عن تاريخ تخرج المتقدم عن العام الدراسي 1428/1429هـ أو المتوقع تخرجه خلال الفصل الأول 1429/1430هـ، وأن لا يقل معدله التراكمي عن (3،75 من 5) أو (3 من 4)، واجتياز المقابلة الشخصية ودراسة الماجستير في الخارج بحسب التخصصات التي حددها المعهد.
ويمنح المعهد مزايا وظيفية للمتقدمين مثل التعيين على المستوى الخامس (لائحة الوظائف التعليمية)، والتعيين على المستوى السادس بعد الحصول على الماجستير، توفير السكن (بأجر رمزي)، إمكانية الابتعاث للدكتوراه.

وحدد المعهد تاريخاً للمتقدين لتسليم طلباتهم إلى إدارات شؤون الموظفين بالمركز الرئيسي في الرياض وفرعي المعهد بالدمام وجدة، وذلك اعتبارا من يوم السبت الموافق 19/2/1430هـ، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً. مع ضرورة إحضار شهادة التخرج والسجل الأكاديمي وصورة من بطاقة الأحوال، وصورة شخصية ملونة.